التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسماء الله الحسنى وأهمية معرفتها عند المسلمين

 معلومات دينية و اسلامية.معرفة وأهمية اسماء الله الحسنى عند المسلمين.
أسماء الله الحسنى وأهمية معرفتها عند المسلمينروي عن رسول الله في صحيح البخاري، صحيح مسلم،مسند أحمد،سنن الترمذي،سنن ابن ماجه :
 أسماء الله الحسنى     "إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة"    
   .

« ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا » – الرسول محمد،
« فهو موصوف من الصفات بأكملها وله من الكمال أكمله وهكذا أسماؤه الدالة على صفاته هي أحسن الأسماء وأكملها فليس في الأسماء أحسن منها ولا يقوم غيرها مقامها ولا يؤدي معناها وتفسير الاسم منها بغيره ليس تفسيرا بمرادف محض بل هو على سبيل التقريب والتفهيم وإذا عرفت هذا فله من كل صفة كمال أحسن اسم وأكمله وأتمه معنى وأبعده وأنزهه عن شائبة عيب أو نقص.» – ابن القيم الجوزية، بدائع الفوائد « أنه كل اسم دال على صفة كمال عظيمة، وبذلك كانت حسنى؛ فإنها لو دلت على غير صفة، بل كانت علما محضا، لم تكن حسنى، وكذلك لو دلت على صفة، ليست بصفة كمال، بل إما صفة نقص أو صفة منقسمة إلى المدح والقدح، لم تكن حسنى. فكل اسم من أسمائه، دال على جميع الصفة، التي اشتق منها، مستغرق لجميع معناها.» – عبد الرحمن بن ناصر السعدي، تفسير السعدي
«اعلم أن الحسنى في اللغة: هو جمع الأحسن؛ لا جمع الحسن، فإن جمعه: حسان وحسنة، فأسماء الله التي لاتحصى؛ كلها حسنة، أي: أحسن الأسماء، وهو مثل قوله تعالى:?وله المثل الأعلى في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم (27)? (سورة الروم).أي: الكمال الأعظم في ذاته وأسمائه ونعوته، فلذلك وجب أن تكون أسماؤه أحسن الأسماء؛ لا أن تكون حسنة وحسانا لا سوى، وكم بين الحسن والأحسن من التفاوت العظيم عقلا وشرعا؛ ولغة وعرفا » – ابن الوزير، العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




أهمية معرفة أسماء الله الحسنى


    معرفة الله تفرض عبادته والخشوع له: إن تمام العبادة متوقف على المعرفة بالله، والإنابة إليه والإقبال عليه، والإعراض عمن سواه،،وكلما ازداد العبد معرفة بربه، كانت عبادته أكمل،وهو أول فرض فرضه الله على خلقه: معرفته، فإذا عرفه الناس عبدوه،وأدى ذلك إلى اليقين بحق العبودية لله وأثمر الإخلاص له في عبادته.
    معرفة الله سبب في محبته: تعتبر معرفة الله سبب محبته فتقوى المحبة على قدر قوة المعرفة وتضعف على قدر ضعف المعرفة بالله،وإن قوة المعرفة الله تدعو إلى محبته، وخشيته، وخوفه، ورجائه، ومراقبته، وإخلاص العمل له، وهذا هو عين سعادة العبد، ولا سبيل إلى معرفة الله إلا بمعرفة أسمائه الحسنى، والتفقه في معانيها .
    معرفة الله سبيل للتوكل عليه: أن معرفة الله والعلم بأن الله خالق الأسباب ومسبباتها ولا خالق غيره ولا مقدر غيره سبب قوي للتوكل على الله، كما أن العلم بتفرد الله بالضر والنفع، والعطاء، والمنع، والخلق، والرزق، والإحياء، والإماتة كما تقتضي المعرفة بأسماء الله الحسنى يثمر لله عبودية التوكل عليه باطنا وظاهرا، ولأن الرزق بيد الله وحده كما تقتضي معرفة أسماء الله الحسنى، فعلى العاقل التوكل على الله والاعتماد بوعده فان الله كاف لعبده .
    معرفة الله وسيلة إلى معاملته بثمراتها: من لوازم معرفة الله التضرع، والخوف، والذكر القلبي يمتنع انفكاكه عن التضرع والخوف، وفهم معاني أسماء الله هي وسيلة إلى معاملته بثمراتها من الخوف والرجاء، والمهابة، والمحبة والتوكل وغير ذلك من ثمرات معرفة الصفات،كما يعتبر الخوف من الله من كمال المعرفة بالله لأنه لم يأمن مكر الله.
    معرفة الله أكبر عون على تدبر كتاب الله: إن في تدبر معاني أسماء الله وصفاته أكبر عون على تدبر كتاب الله، وذلك لأن معرفة أسماء الله وصفاته وأفعاله يساعد على التدبر وفهم معاني القرآن وفيه مجالا رحبا ومتسعا بالغا.
    معرفة الله تورث الأدب مع الله: إن معرفة الله يورث حقيقة الأدب مع الله فلا يكون للعبد تقدير إلا ما قدر الله. ولا يكون له مع تقدير الله، إلا الطاعة والقبول والاستسلام، مع الرضى والثقة والاطمئنان.،قال ابن القيم: «إن الأدب مع الله تبارك وتعالى هو القيام بدينه والتأدب بآدابه ظاهرا وباطنا. ولا يستقيم لأحد قط الأدب مع الله إلا بثلاثة أشياء: معرفته بأسمائه وصفاته، ومعرفته بدينه وشرعه وما يحب وما يكره، ونفس مستعدة قابلة لينة متهيئة لقبول الحق علما وعملا وحالا».
    معرفة الله لها لذة يعرفها من عرف الله : إن لذة معرفة الله ومحبته وعبادته وحده لا شريك له والرضا به هو العوض عن كل شيء ولا يتعوض بغيره، فقد حكى عن على بن أبي طالب انه قال «لذة معرفة الله شغلتنى عن لذائذ طعام الدنيا»

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ما يجب في أسماء الله الحسنى

صحة الإطلاق

صحة الإطلاق شرط من شروط أسماء الله الحسنى، وفيه يجب أن يقتضي الاسم المدح والثناء بنفسه بدون متعلق أو قيدعادي، وميزان الأسماء الحسنى يدور على المدح بالملك والاستقلال وما يعود إلى هذا المعنى، وعلى المدح بالحمد والثناء وما يعود إلى ذلك، وكل اسم دل هذين الأمرين فهو صالح دخوله فيها،

    قال ابن القيم: «إن الله تعالى لم يصف نفسه بالكيد والمكر والخداع والاستهزاء مطلقا، ولا ذلك داخل في أسمائه الحسنى، ومن ظن من الجهال المصنفين في شرح الأسماء الحسنى أن من أسمائه تعالى الماكر والمخادع والمستهزئ والكائد فقد فاه بأمر عظيم تقشعر منه الجلود، وتكاد الأسماع أن تصم عند سماعه، وقد غر الجاهل أنه وتعالى أطلق على نفسه هذه الأفعال، فإشتق له منها أسماء، وأسماؤه تعالى كلها حسنى فأدخلها في الأسماء الحسنى وقرنها بالرحيم والودود والحكيم والكريم، وهذا جهل عظيم فإن هذه الأفعال ليست ممدوحة مطلقا، بل تمدح في موضع وتذم في موضع، فلا يجوز إطلاق أفعالها على الله مطلقا، فلا يقال إنه تعالى يمكر ويخادع ويستهزئ ويكيد، فكذلك لايشتق له منها أسماء ويكتفى بها، بل إذا كان لم يأت في أسمائه الحسنى المريد والمتكلم ولا الفاعل ولا الصانع لأن مسمياتها تنقسم إلى ممدوح ومذموم، وإنما يوصف بالأنواع المحمودة منها كالحليم والحكيم والعزيز والفعال لما يريد، فكيف يكون منها الماكر والمخادع والمستهزئ. ثم يلزم هذا الغالط أن يجعل من أسمائه الحسنى الداعي، والآتي، والجائي، والذاهب، والقادم، والرائد، والناسي، والقاسم، والساخط، والغضبان، واللاعن، إلى أضعاف ذلك من الألفاظ التي أطلق تعالى على نفسه أفعالها في القرآن، وهذا لا يقوله مسلم ولا عاقل، والمقصود أن الله لم يصف نفسه بالكيد والمكر والخداع إلا على وجه الجزاء لمن فعل ذلك بغير حق، وقد علم أن المجازاة على ذلك حسنة من المخلوق فكيف من الخالق سبحانة وتعالى» .
    قال ابن تيمية:«أسماء الله الحسنى المعروفة هي التي يدعى الله بها وهي التي جاءت في الكتاب والسنة وهي التي تقتضي المدح والثناء بنفسها» .

أسماء الله الحسنى كلها توقيفية

إتفق علماء المسلمون بأن أسماء الله الحسنى كلها توقيفية، أي يجب الوقوف في أسماء الله على ما ورد ذكره في نصوص الشرع لا يزيد أحد على ذلك ولا ينقص منه، بل يكتفى بما وردت به نصوص الشرع لفظا ومعنى، غير قابل للقياس، ولا التبديل بمرادف، ولا يؤدي إلى معناها غيرها وإن تقاربا في ظاهر الكلام.

    قال أبو سليمان الخطابي: «ومن علم هذا الباب، أعني: الأسماء والصفات ومما يدخل في أحكامه ويتعلق به من شرائط، أنه لا يتجاوز فيها التوقيف، ولا يستعمل فيها القياس؛ فيلحق بالشيء نظيره في ظاهر وضع اللغة ومتعارف الكلام، فالجواد: لا يجوز أن يقاس عليه: السخي وإن كانا متقاربين في ظاهر الكلام. وذلك أن السخي، لم يرد به التوقيف. وقد جاء في الأسماء: (القوي) ولا يقاس عليه الجلد، وإن كانا يتقاربان في نعوت الآدميين، لأن باب التجلد يدخله التكلف والاجتهاد، ولا يقاس على (القادر) المطيق ولا المستطيع لأن الطاقة والاستطاعة إنما تطلقان على معنى قوة البنية وتركيب الخلقة، ولا يقاس على (الرحيم) الرقيق، وإن كانت الرحمة في نعوت الآدميين نوعا من رقة القلب، و(الحليم) و(الصبور) فلا يجوز أن يقاس عليها الوقور والرزين. وفي أسمائه (العليم) ومن صفته العلم؛ فلا يجوز قياسه عليه أن يسمى عارفا لما تقتضيه المعرفة من تقديم الأسباب التي بها يتوصل إلى علم الشيء. وكذلك لا يوصف بالعاقل. وهذا الباب يجب أن يراعى، ولا يغفل، فإن عائدته عظيمة، والجهل به ضار»     قال ابن القيم: «أسماؤه الدالة على صفاته هي أحسن الأسماء وأكملها فليس في الأسماء أحسن منها، ولا يقوم غيرها مقامها، ولا يؤدي معناها وتفسير الاسم منها بغيره، ليس تفسيرا بمرادف محض بل هو على سبيل التقريب والتفهيم، وإذا عرفت هذا فله من كل صفة كمال أحسن اسم وأكمله وأتمه معنى وأبعده وأنزهه عن شائبة عيب أو نقص، فله من صفة الإدراكات العليم الخبير دون العاقل الفقيه، والسميع البصير دون السامع والباصر والناظر، ومن صفات الإحسان البر الرحيم الودود دون الرفيق والشفوق ونحوهما، وكذلك العلي العظيم دون الرفيع الشريف، وكذلك الكريم دون السخي، والخالق البارئ المصور دون الفاعل الصانع المشكل، والغفور العفو دون الصفوح الساتر، وكذلك سائر أسمائه تعالى يجري على نفسه منها أكملها وأحسنها وما لا يقوم غيره مقامه»
وإختلف علماء المسلمون في طريقة التوقيف في أسماء الله الحسنى كالتالي:

    من يرى أنها من القرآن فقط.
    من يرى أنها من القرآن والآثار الصحيحة فقط.
    من يرى أنها من القرآن ومن السنة ومن إجماع المسلمين.
ما ثبت الدعاء به فهو اسم من أسماء الله الحسنى

فما ورد في القرآن أو في السنة النبوية الصحيحة، ودعي الله به فهو اسم من أسماء الله الحسنى.

    قال ابن تيمية: «ومن أسمائه التي ليست في التسعة والتسعين: اسمه السبوح. وكذلك أسماؤه المضافه مثل: أرحم الراحمين، وخير الغافرين، ورب العالمين، ومالك يوم الدين، وأحسن الخالقين، وجامع الناس ليوم لاريب فيه، ومقلب القلوب، وغير ذلك مما ثبت في الكتاب والسنة، وثبت الدعاء بها »

أسماء الله الحسنى وأهمية معرفتها عند المسلمين

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أسماء الله الحسنى وصفاته صادرة عن كماله


الله كامل بذاته وصفاته، وأسماء الله الحسنى وصفاته صادرة عن كماله، والمخلوق يسمى بعد فعاله.

    قال ابن القيم:: «فالرب تبارك وتعالى فعاله عن كماله، والمخلوق كماله عن فعاله، فاشتقت له الأسماء بعد أن كمل بالفعل، فالرب لم يزل كاملا، فحصلت أفعاله عن كماله، لأنه كامل بذاته وصفاته، فأفعاله صادرة عن كماله، كمل ففعل، والمخلوق فعل فكمل من الكمال اللائق به».

المثل الأعلى

ليس في الدنيا مما في الآخرة إلا الأسماء، فهكذا الأسماء والصفات، لم يمنع انتفاء نظيرها ومثالها ومماثلها من فهم حقائقها، ومعانيها، بل قام بقلوب السلف معرفة حقائقها، وانتفاء التمثيل والتشبيه، والتعطيل عنها. وهذا هو المثل الأعلى الذي أثبته الله تعالى لنفسه فقال: ?وله المثل الأعلى في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم (27)? (سورة الروم)، وقال سبحانه:?ليس كمثله شيء وهو السميع البصير (11)? (سورة الشورى)..

    قال ابن تيمية: «والله لا تضرب له الأمثال التي فيها مماثلة لخلقه، فإن الله لا مثل له، بل له المثل الأعلى، فلا يجوز أن يشترك هو والمخلوق في قياس تمثيل، ولا في قياس شمول تستوي أفراده، ولكن يستعمل في حقه المثل الأعلى، وهو أن كل ما اتصف به المخلوق من كمال، فالخالق أولى به، وكل ما تنزه عنه المخلوق من نقص، فالخالق أولى بالتنزيه عنه، فإذا كان المخلوق منزها عن مماثلة المخلوق مع الموافقة في الاسم، فالخالق أولى أن ينزه عن مماثلة المخلوق وإن حصلت موافقة في الاسم»

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

دلالة أسماء الله الحسنى

الدلالة العلمية

وهي الدلالة على العلمية، فكل أسماء الله الحسنى تدل على علم واحد، فهي أعلام باعتبار دلالتها على الذات، مترادفة لدلالتها على مسمى واحد، وهو الله عز وجل.
الدلالة الوصفية

وهي الدلالة على كمال الوصفية، وهي تؤخذ من كل اسم من أسماء الله الحسنى بعينه، باعتبار ما دلت عليه من المعاني، متباينة لدلالة كل اسم من أسماء الله الحسنى على معناه الخاص، وتنقسم إلى قسمين دلالة وصفية خاصة ودلالة وصفية عامة.
الدلالة الوصفية الخاصة

وهي الدلالة على كمال الوصفية وخصوصيتها، فهي تؤخذ من أسماء الله الحسنى التي تدل على معاني لا يصح أن تطلق إلا على الله كالمتكبر والجبار.

    عن أبي هريرة عن هناد قال:« قال رسول الله قال الله عز وجل الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار».

الدلالة الوصفية العامة

وهي الدلالة على كمال الوصفية وعموميتها، فهي تؤخذ من أسماء الله الحسنى التي تدل على معاني يمكن أن تطلق على غير الله كالكريم والرحيم دون مشابهة أو تمثيل.

    قال الله في القرآن ?ليس كمثله شيء وهو السميع البصير (11)? (سورة الشورى).

الدلالة اللفظية

يدل كل اسم من أسماء الله الحسنى على الذات والصفات دلالة مطابقة، ويدل على الذات وحدها أو على الصفة وحدها دلالة تضمن. ويدل على الصفة الأخرى اللازمة لتلك المعاني دلالة التزام. وتنقسم الدلالة اللفظية إلى ثلاثة أقسام :

    دلالة المطابقة:وذلك بدلالة الاسم على جميع أجزائه «الذات والصفات» دلالة اللفظ على كل معناه ويعطي اللفظ جميع ما دخل فيه من المعاني لأن اللفظ طابق المعنى من غير زيادة ولا نقصان.
    دلالة التضمن:وذلك بدلالة الاسم على بعض أجزائه «الذات وحدها والصفات وحدها».
    دلالة التزام:وذلك بدلالة الاسم على غيره من الأسماء أو الصفات التي تتعلق تعلقا وثيقا بهذا الاسم وإن كانت خارجة عنه.

    مثال ذلك: اسم (الرحمن) يدل على الذات وحدها وعلى الرحمة وحدها دلالة تضمن، وعلى الأمرين دلالة مطابقة، ويدل على الحياة الكاملة، والعلم المحيط، والقدرة التامة ونحوها دلالة التزام لأنه لا توجد الرحمة من دون حياة الراحم وقدرته الموصلة لرحمته، للمرحوم وعلمه به وبحاجته.

الدلالة المعنوية العقلية

هي خاصة بالعقل والفكر الصحيح؛ لأن اللفظ بمجرده لا يدل عليها وإنما ينظر العبد ويتأمل في المعاني اللازمة لذلك اللفظ الذي لا يتم معناها بدونه وما يشترط له من الشروط، فلأن الصفات ليست ذوات بائنة من الموصوف حتى يلزم من ثبوتها التعدد، وإنما هي من صفات من اتصف بها فهي قائمة به، وكل موجود فلا بد له من تعدد صفاته، ففيه صفة الوجود، وكونه واجب الوجود أو ممكن الوجود، وكونه عينا قائما بنفسه أو وصفا في غيره

اقرأ ايضا..


معلومات عن أسماء الله الحسنى

 أسماء الله الحسنى في القرآن ومعانيها

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السيرة الذاتية للفنانة أماني علاء

اخبار الممثلات العراقيات, معلومات عن الفنانات العراقيات. معلومات شخصية عن الفنانة أماني علاء تاريخ الميلاد     18 يونيو 1994 (العمر 26 سنة) الدولة النجف، العراق الحياة العملية المهنة     التمثيل أماني علاء (18 يونيو 1994 -)، ممثلة عراقية اشتهرت في أداء الأدوار الكوميدية في المسرح والتلفزيون درست في الجامعة المستنصرية. أعمال أماني علاء في التلفزيون     كركاتير.     دولاب المدينة.     حبزبوز.     فيتامين.     الدرس الأول.     شعيط ومعيط -جزئين.     غرامي شرطي وحرامي.     ستوتات. تقديم البرامج كذلك قدمت برنامج أربح مع أماني على قناة الديار وذلك بعام 2019. في المسرح     عرس الغجر. أداء الصوت     شلاش.     الاتاك.

السيرة الذاتية للاعلامية نيلة جناحي

كتب: معلومات عن الفنانين والمشاهير alyuom7.blogspot.com, ملفات النجوم والمشاهير, البطاقة الشخصية للمذيعة نيلة جناحى.     الاسم بالكامل: نيله أحمد جناحي     الجنسية: البحرين     الاسم الفني: نيلة جناحي     تاريخ ميلاد نيلة جناحي: الثلاثاء، 04 يونيو 1991     المهنة: إعلامية ومعدة برامج     البرج الفلكي: برج-الجوزاء السيرة الذاتية  ولدت الإعلامية البحرينية نيلة جناحي في 4 يونيو 1991 وهي حاصلة على بكالوريوس محاسبة و إدارة مالية من الجامعة الأهلية في مملكة البحرين، وبين العامين 2010-2011 تم ابتعاثها في برنامج الطالب المبتعث في الولايات المتحدة الامريكية في ولاية وايومنغ. وهي تعمل حاليا في بورصة البحرين قسم الإيداع و التسويات. لم يكن عمرها الصغير عائقاً لها في سبيل بروزها الإعلامي على شاشة تلفزيون البحرين بكل عفوية وأناقة وبكل ثقة وطموحٍ عالٍ خاضت مجال الإعلام رغم عمرها القصير فيه، وأثبتت جدارتها في إدارة الحوارات والتفاعل مع الضيوف حيث أنها أنها عشقت مجال الإعلام والأزياء خصوصا، فكان لها تميزها وتفردها في تقديم البرامج.  في العام 2012 كانت بدايات الإعلامية نيلة جناحي من خلال برنامج

38 صورة لـ زوجات الفنانين والمشاهير المصريين والعرب ممثلين ومطربين واعلاميين وكتاب

اخبار وصور الفنانين والفنانات العرب.تعتبر زوجات الفنانين والنجوم العرب مادة غنية للصحافة والإعلام ودائما ما تسلط عليهن الأضواء مثل أزواجهن سوف نقدم لكم أكثر من 35 صورة لزوجات وأزواج الفنانين والمشاهير العرب.سواء من الممثلين أو المطربين أو المذيعين أو الكتاب أو الصحافيين. زوجات وبنات الفنانين والمشاهير هن نجمات مجتمع أيضاً، تتسلط عليهن أضواء الصحافة والإعلام ويتم مراقبة تصرفاتهن وتحركاتهم وأزيائهن حتي تسريحة الشعر ونوع البارفان الذي تستعمله . بعض الممثلين تزوجوا ممثلات مثلهم، كالفنان محمود ياسين المتزوج من الفنانة المعتزلة شهيرة ، وبعض المطربين تزوجوا مطربات مثلهم كالفنان تامر حسني المتزوج من الفنانة المغربية بسمة بوسيل . وبعض المذيعين تزوجوا مذيعات مثلهم، كالإعلامي عمرو أديب الذي تزوج الإعلامية لميس الحديدي. أما معظم الفنانين والمشاهير فتزوجوا من خارج الوسط الفني اوالإعلامي، سواء كان زواج حب أو زواج عائلي أو زواج تقليدي. شاركونا الرأي في الزوجة الأجمل فأيهن الأجمل؟ المطرب محمد حماقي صورة الاعلامي باسم يوسف وزوجته صورة

هل الفنانة ريهام حجاج ابنة الفنان حجاج عبد العظيم ؟ شاهد رد حجاج عبد العظيم

اخبار ومعلومات عن الفنانين والفنانات المصريين , كثرت الشائعات التي تزعم أن الفنان المصري حجاج عبد العظيم هو والد الفنانة المصرية ريهام حجاج ، لكن هذا الخبر عار من الصحة وغير صحيح علي الاطلاق حيث أنه لم يتم ذكر أي صلة قرابة تجمعهما من طرفهما. بالإضافة الى أن اسمها ريهام محمد حجاج. رد الفنان حجاج عبد العظيم    يقول الفنان حجاج بعد العظيم كنت اتمنى أن تكون الممثلة الشابة "ريهام حجاج" ابنتي الا ان كل ما أشيع مؤخرًا ليس صحيحا، مشيرًا إلى أنها زميلة في الوسط الفني وأن لديه من الأبناء اثنين هما خالد ودنيا.   وقال عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أي حد في الدنيا يتمنى أن تكون ريهام بنته كفنانة جميلة.. ولكن للأسف ريهام ليست بنتي ولا تمت لي بصلة إلا كزميلة في الوسط الفني... وأنا لي من الأولاد اثنين خالد ودنيا... خالد المعهد العالي للفنون المسرحية.. ودنيا تالتة إعلام"    

السيرة الذاتية للفنانة روبي/ صور المطربة روبي

كتب: معلومات عن الفنانين والمشاهير alyuom7.blogspot.com, الملف الشخصي للفنانة روبي. الاسم الحقيقي لروبي: رانيا حسين محمد توفيق تاريخ ميلاد روبي: 8-10-1981 الدولة: مصر المهنة: مغنية وممثلة الحالة الاجتماعية: متزوجة من سامح عبد العزيز السيرة الذاتية للمطربة روبي روبي مغنية وممثلة مصرية. درست القانون في جامعة بني سويف, عملت كمقدمة برامج فنية في قناتي دريم والمحور المصريتين قبل اشتغالها بالفن.  كان اول ظهور لها من خلال دور لها في فيلم فيلم ثقافي بدور صغير فقد ظهرت في عدة مشاهد وظهر اسمها في التترات رانيا حسين. أثارت الجدل منذ ظهور أول كليباتها الغنائية المصورة «إنت عارف ليه» بعام 2003 الذي صور في براغ الجدل. ثم اشتركت بالتمثيل في فيلم "فيلم ثقافي" وبعدها عملت في فيلم سكوت حنصور من إخراج الراحل يوسف شاهين في (2001) الذي اختار لها اسمها الفني وجسدت دور بولا ابنة لطيفة في الفيلم. المخرج شريف صبري هو من قام برعايتها فنيًا منذ أن قدمها في أولى كليباتها الغنائية المصورة "إنت عارف ليه"، واخرج وانتج أول بطولة سينمائية لها وهو فيلم بعنوان "سبع ورقات كوت

السيرة الذاتية للفنانة مرام على

معلومات عن الفنانين والفنانات, السيرة الذاتية للممثلات السوريات,البطاقة الشخصية للفنانة مرام على. الاسم الحقيقي: مرام أحمد. الاسم الفني :مرام علي. تاريخ الميلاد: الأربعاء, 29 أغسطس 1984 مكان الولادة: لندن- بريطانيا البرج الفلكي : برج العذراء المهنة : ممثلة الدولة : سوريا معلومات عن الممثلة مرام علي اسمها الاصلي مرام أحمد، من مواليد لندن، تم رشيحها من قبل المخرج حاتم علي لبطولة مسلسل هام بعام 2006 ولكن الظروف لم تجعلها تشارك وألغي المسلسل, وعندما رجعت إلى الفن بمسلسل صبايا 4 اختارت أن يكون اسمها مرام علي بدل اسمها الحقيقي تقديراً  للمخرج حاتم علي. شاركت في العديد من المسلسلات منها الاجنماعية والكوميدية والتاريخية, وشاركت بعشر حلقات في مسلسل "زنود الست"  إخراج نذير عواد. مسلسلات الفنانة مرام علي سلسل بنات العيلة 2012 ويتناول قصصاً لفتيات من عائلة واحدة. مسلسل شيفون 2011 ويتناول القضايا الخاصة بالشباب.  مسلسل "رومنتيكا" 2012، إخراج مهند قطيش مسلسل "إمام الفقهاء" 2012، إخراج سامي الجنادي مسلسل ناطرين 2013، الذي يتناول مجموعة من اللوحات الفنية التي

أشهر مذيعات سعوديات لمع نجمهن في سماء الإعلام/صور

معلومات عن الاعلاميات السعوديات. العمل الإعلامي لم يقف عائقاً أمام المذيعات السعوديات بل على العكس أثبتت المراة السعودية جدارتها في هذا المجال فيما يلي سعوديات تفوقن في مجال الإعلام     أميرة الفضل: قدمت طوال مسيرتها العديد من البرامج المنوعة وهي مستمرة الآن في قناة الآن اشهر من قدمت برنامج أميرة.     لجين عمران: لمعت السعودية لجين عمران على شاشات القنوات التي عملت بها كالفضائية البحرينية وقنوات روتانا.     منى أبو سليمان: إعلامية سعودية وهي أول مذيعة سعودية تظهر على الفضائيات العربية من خلال شاشة ام بي سي كمقدمة في برنامج "كلام نواعم"     ناديا البدير: كاتبة صحافية وإعلامية سعودية ومعدة ومقدمة برامج تلفزيونية     هبة جمال: إعلامية سعودية عملها الأساسي في مجال الأزياء إلا أن العمل الإعلامي اجتذبها خلال مشاركتها في برنامج "كلام نواعم"     ريمونا: ولدت لأب سعودي وأم مصرية وبدأت بالعمل كمذيعة في قناة المحور قبل أن تحترف الفن. صور لأشهر المذيعات السعوديات في مجال الإعلام أميرة الفضل لجين عمران منى أبو سليمان ناديا البدير هبة جمال

بالصور اناقة ووسامة الممثلين المصريين الشباب...من الاوسم؟

صور الفنانين المصريين.أناقة وشياكة الفنان واختياراته لملابسه ولمظهره الذي سيشاهده به جمهوره لا تقل عن اختياراته واهتماماته لأعماله الفنية، إن لم تكن على نفس المستوى، وان  الجمهور دائما يرغب أن يرى نجمه المفضل في قمة أناقته، في هذا الألبوم اخترنا لكم أكثر الفنانين أناقة في مصر، الألبوم مزيج من النجوم الشباب الذين أثبتوا وجودهم الفترة الأخيرة على الساحة المصرية، وبين الجيل السابق لهم. ولا يختلف احد على موهبة هؤلاء الممثلين المصريين الشباب الذين يتألقون على شاشة السينما والتلفزيون في كل فيلم أو مسلسل جديد سواء كان العمل درامي أو كوميدي أو مغامرات، لكن الموهبة ليست هي ما نتحدث عنه اليوم، بل الوسامة والاناقة. يتميز بعض الممثلين المصريين بخفة الظل والكوميديا الفريدة من نوعها كأحمد حلمي، بينما يتميز البعض الآخر بتنوع المواهب بين الكوميديا والرقص والغناء ، وتتميز مجموعة ثالثة إضافة إلى الموهبة الفنية بالوسامة والجاذبية.  اسماء وصور الفنانين المصريين - أحمد عز - أحمد السقا - كريم عبد العزيز - هاني سلامة - عمرو يوسف - أمير كرارة - محمد كريم - يوسف الشريف - حسن الرداد

زفاف الأميرة فوزية لطيفة حفيدة الملك فاروق/اجمل صور الاميرة فوزية

كتب: معلومات عن الفنانين والمشاهير alyuom7.blogspot.com, اخبار المشاهير المصريين, تحتفل الأميرة فوزية لطيفة حفيدة ملك مصر السابق الملك فاروق وابنة الأمير أحمد فؤاد بزفافها في مدينة جنيف السويسرية إلى خطيبها الذي يعمل مهندس إلكترونيات في إمارة موناكو بفرنسا. حفل الزفاف سيتم إقامته يوم السبت المقبل، حيث يبلغ عمر العروس الحسناء 36 عاماً بينما عريسها الفرنسي سيلفان هونودو عمره 39 عاماً وهو مسلم الديانة. الأميرة فوزية لطيفة تعمل حالياً في مجال العلاقات العامة والإعلام وعملت من قبل في مجال إدارة الأعمال بإحدى الشركات الخاصة في مصر، كما عملت كدبلوماسية ضمن وفد مونت كارلو بالنمسا. حفل الزفاف سيكون عائلياً هادئاً وسيحضره فقط مان أفراد العائلة المالكة الأميرة ياسمين كريمة الأميرة فريال، وأحفاد الأميرة فائقة، وحفيد الأميرة فوقية، نجلة الملك فؤاد من الأميرة شويكار، بالإضافة لعائلة العريس وبعض الأصدقاء المقربين. العروس هي ابنة الأمير أحمد فؤاد الثاني من زوجته الفرنسية التي أشهرت إسلامها واختارت اسم فضيلة ولكن الزواج لم يستمر طويلاً بعده، ولها شقيقان هما الأمير محمد علي والأمير فخر الد

بالصور ملابس "السلطانة هويام" في مسلسل حريم السلطان تثير انتقادات

معلومات واخبار عن الدراما التركية.صور مسلسل حريم السلطان. تعرضت شخصية "السلطانة هويام" من المسلسل التركي الشهير "حريم السلطان" لانتقادات واسعة شاهد السبب