التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسماء الله الحسنى وأهمية معرفتها عند المسلمين

 معلومات دينية و اسلامية.معرفة وأهمية اسماء الله الحسنى عند المسلمين.
أسماء الله الحسنى وأهمية معرفتها عند المسلمينروي عن رسول الله في صحيح البخاري، صحيح مسلم،مسند أحمد،سنن الترمذي،سنن ابن ماجه :
 أسماء الله الحسنى     "إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة"    
   .

« ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا » – الرسول محمد،
« فهو موصوف من الصفات بأكملها وله من الكمال أكمله وهكذا أسماؤه الدالة على صفاته هي أحسن الأسماء وأكملها فليس في الأسماء أحسن منها ولا يقوم غيرها مقامها ولا يؤدي معناها وتفسير الاسم منها بغيره ليس تفسيرا بمرادف محض بل هو على سبيل التقريب والتفهيم وإذا عرفت هذا فله من كل صفة كمال أحسن اسم وأكمله وأتمه معنى وأبعده وأنزهه عن شائبة عيب أو نقص.» – ابن القيم الجوزية، بدائع الفوائد « أنه كل اسم دال على صفة كمال عظيمة، وبذلك كانت حسنى؛ فإنها لو دلت على غير صفة، بل كانت علما محضا، لم تكن حسنى، وكذلك لو دلت على صفة، ليست بصفة كمال، بل إما صفة نقص أو صفة منقسمة إلى المدح والقدح، لم تكن حسنى. فكل اسم من أسمائه، دال على جميع الصفة، التي اشتق منها، مستغرق لجميع معناها.» – عبد الرحمن بن ناصر السعدي، تفسير السعدي
«اعلم أن الحسنى في اللغة: هو جمع الأحسن؛ لا جمع الحسن، فإن جمعه: حسان وحسنة، فأسماء الله التي لاتحصى؛ كلها حسنة، أي: أحسن الأسماء، وهو مثل قوله تعالى:?وله المثل الأعلى في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم (27)? (سورة الروم).أي: الكمال الأعظم في ذاته وأسمائه ونعوته، فلذلك وجب أن تكون أسماؤه أحسن الأسماء؛ لا أن تكون حسنة وحسانا لا سوى، وكم بين الحسن والأحسن من التفاوت العظيم عقلا وشرعا؛ ولغة وعرفا » – ابن الوزير، العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




أهمية معرفة أسماء الله الحسنى


    معرفة الله تفرض عبادته والخشوع له: إن تمام العبادة متوقف على المعرفة بالله، والإنابة إليه والإقبال عليه، والإعراض عمن سواه،،وكلما ازداد العبد معرفة بربه، كانت عبادته أكمل،وهو أول فرض فرضه الله على خلقه: معرفته، فإذا عرفه الناس عبدوه،وأدى ذلك إلى اليقين بحق العبودية لله وأثمر الإخلاص له في عبادته.
    معرفة الله سبب في محبته: تعتبر معرفة الله سبب محبته فتقوى المحبة على قدر قوة المعرفة وتضعف على قدر ضعف المعرفة بالله،وإن قوة المعرفة الله تدعو إلى محبته، وخشيته، وخوفه، ورجائه، ومراقبته، وإخلاص العمل له، وهذا هو عين سعادة العبد، ولا سبيل إلى معرفة الله إلا بمعرفة أسمائه الحسنى، والتفقه في معانيها .
    معرفة الله سبيل للتوكل عليه: أن معرفة الله والعلم بأن الله خالق الأسباب ومسبباتها ولا خالق غيره ولا مقدر غيره سبب قوي للتوكل على الله، كما أن العلم بتفرد الله بالضر والنفع، والعطاء، والمنع، والخلق، والرزق، والإحياء، والإماتة كما تقتضي المعرفة بأسماء الله الحسنى يثمر لله عبودية التوكل عليه باطنا وظاهرا، ولأن الرزق بيد الله وحده كما تقتضي معرفة أسماء الله الحسنى، فعلى العاقل التوكل على الله والاعتماد بوعده فان الله كاف لعبده .
    معرفة الله وسيلة إلى معاملته بثمراتها: من لوازم معرفة الله التضرع، والخوف، والذكر القلبي يمتنع انفكاكه عن التضرع والخوف، وفهم معاني أسماء الله هي وسيلة إلى معاملته بثمراتها من الخوف والرجاء، والمهابة، والمحبة والتوكل وغير ذلك من ثمرات معرفة الصفات،كما يعتبر الخوف من الله من كمال المعرفة بالله لأنه لم يأمن مكر الله.
    معرفة الله أكبر عون على تدبر كتاب الله: إن في تدبر معاني أسماء الله وصفاته أكبر عون على تدبر كتاب الله، وذلك لأن معرفة أسماء الله وصفاته وأفعاله يساعد على التدبر وفهم معاني القرآن وفيه مجالا رحبا ومتسعا بالغا.
    معرفة الله تورث الأدب مع الله: إن معرفة الله يورث حقيقة الأدب مع الله فلا يكون للعبد تقدير إلا ما قدر الله. ولا يكون له مع تقدير الله، إلا الطاعة والقبول والاستسلام، مع الرضى والثقة والاطمئنان.،قال ابن القيم: «إن الأدب مع الله تبارك وتعالى هو القيام بدينه والتأدب بآدابه ظاهرا وباطنا. ولا يستقيم لأحد قط الأدب مع الله إلا بثلاثة أشياء: معرفته بأسمائه وصفاته، ومعرفته بدينه وشرعه وما يحب وما يكره، ونفس مستعدة قابلة لينة متهيئة لقبول الحق علما وعملا وحالا».
    معرفة الله لها لذة يعرفها من عرف الله : إن لذة معرفة الله ومحبته وعبادته وحده لا شريك له والرضا به هو العوض عن كل شيء ولا يتعوض بغيره، فقد حكى عن على بن أبي طالب انه قال «لذة معرفة الله شغلتنى عن لذائذ طعام الدنيا»

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ما يجب في أسماء الله الحسنى

صحة الإطلاق

صحة الإطلاق شرط من شروط أسماء الله الحسنى، وفيه يجب أن يقتضي الاسم المدح والثناء بنفسه بدون متعلق أو قيدعادي، وميزان الأسماء الحسنى يدور على المدح بالملك والاستقلال وما يعود إلى هذا المعنى، وعلى المدح بالحمد والثناء وما يعود إلى ذلك، وكل اسم دل هذين الأمرين فهو صالح دخوله فيها،

    قال ابن القيم: «إن الله تعالى لم يصف نفسه بالكيد والمكر والخداع والاستهزاء مطلقا، ولا ذلك داخل في أسمائه الحسنى، ومن ظن من الجهال المصنفين في شرح الأسماء الحسنى أن من أسمائه تعالى الماكر والمخادع والمستهزئ والكائد فقد فاه بأمر عظيم تقشعر منه الجلود، وتكاد الأسماع أن تصم عند سماعه، وقد غر الجاهل أنه وتعالى أطلق على نفسه هذه الأفعال، فإشتق له منها أسماء، وأسماؤه تعالى كلها حسنى فأدخلها في الأسماء الحسنى وقرنها بالرحيم والودود والحكيم والكريم، وهذا جهل عظيم فإن هذه الأفعال ليست ممدوحة مطلقا، بل تمدح في موضع وتذم في موضع، فلا يجوز إطلاق أفعالها على الله مطلقا، فلا يقال إنه تعالى يمكر ويخادع ويستهزئ ويكيد، فكذلك لايشتق له منها أسماء ويكتفى بها، بل إذا كان لم يأت في أسمائه الحسنى المريد والمتكلم ولا الفاعل ولا الصانع لأن مسمياتها تنقسم إلى ممدوح ومذموم، وإنما يوصف بالأنواع المحمودة منها كالحليم والحكيم والعزيز والفعال لما يريد، فكيف يكون منها الماكر والمخادع والمستهزئ. ثم يلزم هذا الغالط أن يجعل من أسمائه الحسنى الداعي، والآتي، والجائي، والذاهب، والقادم، والرائد، والناسي، والقاسم، والساخط، والغضبان، واللاعن، إلى أضعاف ذلك من الألفاظ التي أطلق تعالى على نفسه أفعالها في القرآن، وهذا لا يقوله مسلم ولا عاقل، والمقصود أن الله لم يصف نفسه بالكيد والمكر والخداع إلا على وجه الجزاء لمن فعل ذلك بغير حق، وقد علم أن المجازاة على ذلك حسنة من المخلوق فكيف من الخالق سبحانة وتعالى» .
    قال ابن تيمية:«أسماء الله الحسنى المعروفة هي التي يدعى الله بها وهي التي جاءت في الكتاب والسنة وهي التي تقتضي المدح والثناء بنفسها» .

أسماء الله الحسنى كلها توقيفية

إتفق علماء المسلمون بأن أسماء الله الحسنى كلها توقيفية، أي يجب الوقوف في أسماء الله على ما ورد ذكره في نصوص الشرع لا يزيد أحد على ذلك ولا ينقص منه، بل يكتفى بما وردت به نصوص الشرع لفظا ومعنى، غير قابل للقياس، ولا التبديل بمرادف، ولا يؤدي إلى معناها غيرها وإن تقاربا في ظاهر الكلام.

    قال أبو سليمان الخطابي: «ومن علم هذا الباب، أعني: الأسماء والصفات ومما يدخل في أحكامه ويتعلق به من شرائط، أنه لا يتجاوز فيها التوقيف، ولا يستعمل فيها القياس؛ فيلحق بالشيء نظيره في ظاهر وضع اللغة ومتعارف الكلام، فالجواد: لا يجوز أن يقاس عليه: السخي وإن كانا متقاربين في ظاهر الكلام. وذلك أن السخي، لم يرد به التوقيف. وقد جاء في الأسماء: (القوي) ولا يقاس عليه الجلد، وإن كانا يتقاربان في نعوت الآدميين، لأن باب التجلد يدخله التكلف والاجتهاد، ولا يقاس على (القادر) المطيق ولا المستطيع لأن الطاقة والاستطاعة إنما تطلقان على معنى قوة البنية وتركيب الخلقة، ولا يقاس على (الرحيم) الرقيق، وإن كانت الرحمة في نعوت الآدميين نوعا من رقة القلب، و(الحليم) و(الصبور) فلا يجوز أن يقاس عليها الوقور والرزين. وفي أسمائه (العليم) ومن صفته العلم؛ فلا يجوز قياسه عليه أن يسمى عارفا لما تقتضيه المعرفة من تقديم الأسباب التي بها يتوصل إلى علم الشيء. وكذلك لا يوصف بالعاقل. وهذا الباب يجب أن يراعى، ولا يغفل، فإن عائدته عظيمة، والجهل به ضار»     قال ابن القيم: «أسماؤه الدالة على صفاته هي أحسن الأسماء وأكملها فليس في الأسماء أحسن منها، ولا يقوم غيرها مقامها، ولا يؤدي معناها وتفسير الاسم منها بغيره، ليس تفسيرا بمرادف محض بل هو على سبيل التقريب والتفهيم، وإذا عرفت هذا فله من كل صفة كمال أحسن اسم وأكمله وأتمه معنى وأبعده وأنزهه عن شائبة عيب أو نقص، فله من صفة الإدراكات العليم الخبير دون العاقل الفقيه، والسميع البصير دون السامع والباصر والناظر، ومن صفات الإحسان البر الرحيم الودود دون الرفيق والشفوق ونحوهما، وكذلك العلي العظيم دون الرفيع الشريف، وكذلك الكريم دون السخي، والخالق البارئ المصور دون الفاعل الصانع المشكل، والغفور العفو دون الصفوح الساتر، وكذلك سائر أسمائه تعالى يجري على نفسه منها أكملها وأحسنها وما لا يقوم غيره مقامه»
وإختلف علماء المسلمون في طريقة التوقيف في أسماء الله الحسنى كالتالي:

    من يرى أنها من القرآن فقط.
    من يرى أنها من القرآن والآثار الصحيحة فقط.
    من يرى أنها من القرآن ومن السنة ومن إجماع المسلمين.
ما ثبت الدعاء به فهو اسم من أسماء الله الحسنى

فما ورد في القرآن أو في السنة النبوية الصحيحة، ودعي الله به فهو اسم من أسماء الله الحسنى.

    قال ابن تيمية: «ومن أسمائه التي ليست في التسعة والتسعين: اسمه السبوح. وكذلك أسماؤه المضافه مثل: أرحم الراحمين، وخير الغافرين، ورب العالمين، ومالك يوم الدين، وأحسن الخالقين، وجامع الناس ليوم لاريب فيه، ومقلب القلوب، وغير ذلك مما ثبت في الكتاب والسنة، وثبت الدعاء بها »

أسماء الله الحسنى وأهمية معرفتها عند المسلمين

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أسماء الله الحسنى وصفاته صادرة عن كماله


الله كامل بذاته وصفاته، وأسماء الله الحسنى وصفاته صادرة عن كماله، والمخلوق يسمى بعد فعاله.

    قال ابن القيم:: «فالرب تبارك وتعالى فعاله عن كماله، والمخلوق كماله عن فعاله، فاشتقت له الأسماء بعد أن كمل بالفعل، فالرب لم يزل كاملا، فحصلت أفعاله عن كماله، لأنه كامل بذاته وصفاته، فأفعاله صادرة عن كماله، كمل ففعل، والمخلوق فعل فكمل من الكمال اللائق به».

المثل الأعلى

ليس في الدنيا مما في الآخرة إلا الأسماء، فهكذا الأسماء والصفات، لم يمنع انتفاء نظيرها ومثالها ومماثلها من فهم حقائقها، ومعانيها، بل قام بقلوب السلف معرفة حقائقها، وانتفاء التمثيل والتشبيه، والتعطيل عنها. وهذا هو المثل الأعلى الذي أثبته الله تعالى لنفسه فقال: ?وله المثل الأعلى في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم (27)? (سورة الروم)، وقال سبحانه:?ليس كمثله شيء وهو السميع البصير (11)? (سورة الشورى)..

    قال ابن تيمية: «والله لا تضرب له الأمثال التي فيها مماثلة لخلقه، فإن الله لا مثل له، بل له المثل الأعلى، فلا يجوز أن يشترك هو والمخلوق في قياس تمثيل، ولا في قياس شمول تستوي أفراده، ولكن يستعمل في حقه المثل الأعلى، وهو أن كل ما اتصف به المخلوق من كمال، فالخالق أولى به، وكل ما تنزه عنه المخلوق من نقص، فالخالق أولى بالتنزيه عنه، فإذا كان المخلوق منزها عن مماثلة المخلوق مع الموافقة في الاسم، فالخالق أولى أن ينزه عن مماثلة المخلوق وإن حصلت موافقة في الاسم»

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

دلالة أسماء الله الحسنى

الدلالة العلمية

وهي الدلالة على العلمية، فكل أسماء الله الحسنى تدل على علم واحد، فهي أعلام باعتبار دلالتها على الذات، مترادفة لدلالتها على مسمى واحد، وهو الله عز وجل.
الدلالة الوصفية

وهي الدلالة على كمال الوصفية، وهي تؤخذ من كل اسم من أسماء الله الحسنى بعينه، باعتبار ما دلت عليه من المعاني، متباينة لدلالة كل اسم من أسماء الله الحسنى على معناه الخاص، وتنقسم إلى قسمين دلالة وصفية خاصة ودلالة وصفية عامة.
الدلالة الوصفية الخاصة

وهي الدلالة على كمال الوصفية وخصوصيتها، فهي تؤخذ من أسماء الله الحسنى التي تدل على معاني لا يصح أن تطلق إلا على الله كالمتكبر والجبار.

    عن أبي هريرة عن هناد قال:« قال رسول الله قال الله عز وجل الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار».

الدلالة الوصفية العامة

وهي الدلالة على كمال الوصفية وعموميتها، فهي تؤخذ من أسماء الله الحسنى التي تدل على معاني يمكن أن تطلق على غير الله كالكريم والرحيم دون مشابهة أو تمثيل.

    قال الله في القرآن ?ليس كمثله شيء وهو السميع البصير (11)? (سورة الشورى).

الدلالة اللفظية

يدل كل اسم من أسماء الله الحسنى على الذات والصفات دلالة مطابقة، ويدل على الذات وحدها أو على الصفة وحدها دلالة تضمن. ويدل على الصفة الأخرى اللازمة لتلك المعاني دلالة التزام. وتنقسم الدلالة اللفظية إلى ثلاثة أقسام :

    دلالة المطابقة:وذلك بدلالة الاسم على جميع أجزائه «الذات والصفات» دلالة اللفظ على كل معناه ويعطي اللفظ جميع ما دخل فيه من المعاني لأن اللفظ طابق المعنى من غير زيادة ولا نقصان.
    دلالة التضمن:وذلك بدلالة الاسم على بعض أجزائه «الذات وحدها والصفات وحدها».
    دلالة التزام:وذلك بدلالة الاسم على غيره من الأسماء أو الصفات التي تتعلق تعلقا وثيقا بهذا الاسم وإن كانت خارجة عنه.

    مثال ذلك: اسم (الرحمن) يدل على الذات وحدها وعلى الرحمة وحدها دلالة تضمن، وعلى الأمرين دلالة مطابقة، ويدل على الحياة الكاملة، والعلم المحيط، والقدرة التامة ونحوها دلالة التزام لأنه لا توجد الرحمة من دون حياة الراحم وقدرته الموصلة لرحمته، للمرحوم وعلمه به وبحاجته.

الدلالة المعنوية العقلية

هي خاصة بالعقل والفكر الصحيح؛ لأن اللفظ بمجرده لا يدل عليها وإنما ينظر العبد ويتأمل في المعاني اللازمة لذلك اللفظ الذي لا يتم معناها بدونه وما يشترط له من الشروط، فلأن الصفات ليست ذوات بائنة من الموصوف حتى يلزم من ثبوتها التعدد، وإنما هي من صفات من اتصف بها فهي قائمة به، وكل موجود فلا بد له من تعدد صفاته، ففيه صفة الوجود، وكونه واجب الوجود أو ممكن الوجود، وكونه عينا قائما بنفسه أو وصفا في غيره

اقرأ ايضا..


معلومات عن أسماء الله الحسنى

 أسماء الله الحسنى في القرآن ومعانيها

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السيرة الذاتية للفنانة روبي/ صور المطربة روبي

كتب: معلومات عن الفنانين والمشاهير alyuom7.blogspot.com, الملف الشخصي للفنانة روبي. الاسم الحقيقي لروبي: رانيا حسين محمد توفيق تاريخ ميلاد روبي: 8-10-1981 الدولة: مصر المهنة: مغنية وممثلة الحالة الاجتماعية: متزوجة من سامح عبد العزيز السيرة الذاتية للمطربة روبي روبي مغنية وممثلة مصرية. درست القانون في جامعة بني سويف, عملت كمقدمة برامج فنية في قناتي دريم والمحور المصريتين قبل اشتغالها بالفن.  كان اول ظهور لها من خلال دور لها في فيلم فيلم ثقافي بدور صغير فقد ظهرت في عدة مشاهد وظهر اسمها في التترات رانيا حسين. أثارت الجدل منذ ظهور أول كليباتها الغنائية المصورة «إنت عارف ليه» بعام 2003 الذي صور في براغ الجدل. ثم اشتركت بالتمثيل في فيلم "فيلم ثقافي" وبعدها عملت في فيلم سكوت حنصور من إخراج الراحل يوسف شاهين في (2001) الذي اختار لها اسمها الفني وجسدت دور بولا ابنة لطيفة في الفيلم. المخرج شريف صبري هو من قام برعايتها فنيًا منذ أن قدمها في أولى كليباتها الغنائية المصورة "إنت عارف ليه"، واخرج وانتج أول بطولة سينمائية لها وهو فيلم بعنوان "سبع ورقات كوت

السيرة الذاتية للمطربة الشابة شيماء الشايب

معلومات عامة عن الفنانين والفنانات.السيرة الذاتية للمطربات المصريات.  البطاقة الشخصية للمغنية شيماء الشايب.

بالصور الفنانة فريدة سيف النصر تصرح هذه النجمة اختي في الرضاعة - تعرف عليها

كتب: معلومات عن الفنانين والمشاهير alyuom7.blogspot.com, اخر اخبار الفنانين المصريين والعرب, استضاف برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" الذي يعرض على قناة سي بي سي الممثلة فريدة سيف النصر, وصرحت فريدة سيف النصر أن والدتها كانت إمرأة قوية ورفضت عملها بالتمثيل، وكشفت أنها تعرضت للكثير من الضرب على يد والدتها قائلة " كنا بنروح المدرسة لابسين ساعات من العض". وأضافت فريدة سيف النصر أن الجو المحيط بها ساعدها على احتراف التمثيل رغم رفض والدتها الشديدة، موضحة أن الشقة التي أمامهم كانت تسكنها الفنانة الراحلة آمال سالم والدة الفنانة سوسن بدر وأنها شقيقتها في الرضاعة. وتابعت فريدة سيف النصر "كانت جارتي في حي العجوزة وبدأنا التمثيل مع بعض، مضيفة "عندما تنجح سوسن بدر أنا أنجح". واعترفت فريدة سيف النصر أن هند رستم أضرتها عندما قالت أنها خليفتها في الإغراء، لأن هذا التصريح أجلسها في المنزل بسبب غيرة الفنانات منها، مضيفة أنها لا تعتبر نفسها ممثلة إغراء، وأنها لم تقدم مشهد قبلة في مسيرتها الفنية. فريدة سيف النصر سوسن بدر

بالصور اناقة ووسامة الممثلين المصريين الشباب...من الاوسم؟

صور الفنانين المصريين.أناقة وشياكة الفنان واختياراته لملابسه ولمظهره الذي سيشاهده به جمهوره لا تقل عن اختياراته واهتماماته لأعماله الفنية، إن لم تكن على نفس المستوى، وان  الجمهور دائما يرغب أن يرى نجمه المفضل في قمة أناقته، في هذا الألبوم اخترنا لكم أكثر الفنانين أناقة في مصر، الألبوم مزيج من النجوم الشباب الذين أثبتوا وجودهم الفترة الأخيرة على الساحة المصرية، وبين الجيل السابق لهم. ولا يختلف احد على موهبة هؤلاء الممثلين المصريين الشباب الذين يتألقون على شاشة السينما والتلفزيون في كل فيلم أو مسلسل جديد سواء كان العمل درامي أو كوميدي أو مغامرات، لكن الموهبة ليست هي ما نتحدث عنه اليوم، بل الوسامة والاناقة. يتميز بعض الممثلين المصريين بخفة الظل والكوميديا الفريدة من نوعها كأحمد حلمي، بينما يتميز البعض الآخر بتنوع المواهب بين الكوميديا والرقص والغناء ، وتتميز مجموعة ثالثة إضافة إلى الموهبة الفنية بالوسامة والجاذبية.  اسماء وصور الفنانين المصريين - أحمد عز - أحمد السقا - كريم عبد العزيز - هاني سلامة - عمرو يوسف - أمير كرارة - محمد كريم - يوسف الشريف - حسن الرداد

38 صورة لـ زوجات الفنانين والمشاهير المصريين والعرب ممثلين ومطربين واعلاميين وكتاب

اخبار وصور الفنانين والفنانات العرب.تعتبر زوجات الفنانين والنجوم العرب مادة غنية للصحافة والإعلام ودائما ما تسلط عليهن الأضواء مثل أزواجهن سوف نقدم لكم أكثر من 35 صورة لزوجات وأزواج الفنانين والمشاهير العرب.سواء من الممثلين أو المطربين أو المذيعين أو الكتاب أو الصحافيين. زوجات وبنات الفنانين والمشاهير هن نجمات مجتمع أيضاً، تتسلط عليهن أضواء الصحافة والإعلام ويتم مراقبة تصرفاتهن وتحركاتهم وأزيائهن حتي تسريحة الشعر ونوع البارفان الذي تستعمله . بعض الممثلين تزوجوا ممثلات مثلهم، كالفنان محمود ياسين المتزوج من الفنانة المعتزلة شهيرة ، وبعض المطربين تزوجوا مطربات مثلهم كالفنان تامر حسني المتزوج من الفنانة المغربية بسمة بوسيل . وبعض المذيعين تزوجوا مذيعات مثلهم، كالإعلامي عمرو أديب الذي تزوج الإعلامية لميس الحديدي. أما معظم الفنانين والمشاهير فتزوجوا من خارج الوسط الفني اوالإعلامي، سواء كان زواج حب أو زواج عائلي أو زواج تقليدي. شاركونا الرأي في الزوجة الأجمل فأيهن الأجمل؟ المطرب محمد حماقي صورة الاعلامي باسم يوسف وزوجته صورة

السيرة الذاتية للمذيعة سلمى الدالي

معلومات عن الاعلاميين , السيرة الذاتية للمذيعات المصريات, البطاقة الشخصية للاعلامية سلمى الدالي. الاسم:  سلمى الدالي. Salma El Daly. تاريخ الميلاد: 14 مارس 1980 الدولة: مصر المهنة: اعلامية السيرة الذاتية سلمى الدالي. هي مذيعة مصرية ولدت في السويس 1980. تخرجت من كلية (الإعلام) وحصلت على درجة الماجستير من الولايات المتحدة الأمريكية قدمت سابقا برنامج «المستشارة» على قناة «دريم» في شهر رمضان، وكانت فكرة البرنامج انتقاد الأوضاع السيئة التي يعاني منها الشعب المصري. سافرت "سلمى" إلى الولايات المتحدة للحصول على الماجستير في الإعلام، وهناك صورت لنفسها عدة مقاطع فيديو وعرضتها على اليوتيوب، تناولت خلالها الوضع السياسي في مصر، وكانت البداية مع الإعلام الساخر، وتسبب هذا في مشكلات عديدة لها مع جهاز أمن الدولة، وحققت تلك الحلقات نسب مشاهدات عالية جدا، بعضها تخطى مليون مشاهدة. عادت سلمى إلى مصر في يونيو 2011، بعد الثورة بأشهر وعملت مستشارة إعلامية لفترة ثم سافرت إلى الأردن وعملت هناك وعادت إلى القاهرة وقدمت برنامج المستشارة. المذيعة سلمى الدالى تعمل حاليا في قناة ام بى سى و

معلومات عن الفنانين والفنانات المصريين واسمائهم الحقيقية ومواليدهم

معلومات عن الفنانين والفنانات, مجموعة من أشهر الفنانين والفنانات المصريين الذين غيروا أسمائهم بعد دخولهم عالم الفن.     الممثلة يسرا: الاسم الحقيقي سيفين محمد نسيم ، أما اسمها "يسرا" فهو بعتبر اسم "الدلع"، الذي كانت تستخدمه اسرتها ، والذي استخدمته بعدها في الوسط الفني.     المطرب عبد الحليم حافظ: الاسم الحقيقي هو عبد الحليم شبانة، بعدما سمح له حافظ عبد الوهاب، الذي اكتشف موهبته وساعده في بداية مشواره الإذاعي، باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من شبانة.    الراقصة والممثلة نجوى فؤاد: اسمها الحقيقي عواطف محمد عجمي بيومي، ولدت في الإسكندرية من أب مصري وأم فلسطينية، وعملت كراقصة باسم نجوى فؤاد.    الممثلة ليلى طاهر: اسمها الحقيقي شرويت مصطفى إبراهيم، بدأت حياتها كمذيعة في التليفزيون المصري، إلى أن اكتشفها المخرج رمسيس نجيب واختار لها اسم بطلة من بطلات روايات إحسان عبد القدوس، واختارت هي "ليلى"، لحبها للمطربة الراحلة ليلى مراد.    الممثلة والمطربة شادية: اسمها الحقيقي فاطمة أحمد شاكر، من موليد منطقة "الحلمية الجديدة" في حي عابدين، في القا

معلومات السيرة الذاتية للفنانة بوسى سمير/صور بوسى سمير

معلومات السيرة الذاتية للمشاهير والشخصيات العامة العربية والعالمية. اخبار متنوعة .معلومات عامة فنية وثقافية وسياسية واجتماعية ورياضية.صور الفنانين والفنانات. بوسى سمير مغنية وراقصة مصرية , كانت قد اثارت ضجة كبيرة عندما صورت اول اغانيها المصورة  كليب "حط النقط على الحروف"،  و استفاد المنتجون منها وأ شركوها فى اعمالهم الفنية

السيرة الذاتية للمطربة سميرة توفيق

معلومات عن الفنانين والفنانات.السيرة الذاتية للمغنيات اللبنانيات. تاريخ الميلاد     25 ديسمبر 1935 (العمر 77 سنة) الجميزة، بيروت سيرة ذاتية:سميرة توفيق مغنية لبنانية شهيرة. وليس اسمها الحقيقي سميرة توفيق بل اسمها سميرة غسطين كريمونة . لم تجد سميرة فرصتها في بلدها لبنان في ظل وجود عمالقة كبار مثل فيروز ونصري شمس الدين ووديع الصافي وصباح، غنت في سوريا والاردن وهناك قدمت الكثير من اغانيها في إذاعة دمشق وإذاعة عمّان واشتهرت بغنائها باللهجة الأردنية فقدم لها المؤلفون والملحنون العديد من أغانيها ومنها ألحان وكلمات أغنية حسنك يا زين وأسمر خفيف الروح للفنان توفيق النمري فكانت بداية شهرتها وقدم لها عدد كبير من الشعراء والملحنين من لبنان وسوريا والاردن بالإضافة إلى الحفلات في المحافظات السورية وفي لبنان الكلمات والالحان. قامت بأداء عدة مسلسلات وأفلام في سوريا ولبنان ومثلت أمام كبار الفنانين.ومن أشهر اغانيها التي تتختم بها حفلاتها دوما هي على العين مولييتين وهي من الفلكلور العراقي . معلومات عن حياتها ولدت سميرة توفيق، في 25 ديسمبر 1935، واسمها الحقيقي سميرة حصلت على لقب عائلة كريمونة، في بيروت

بالصور الفتاة الكوبية التي أزاحت كيم كاردشيان من علي عرش أجمل مؤخرة في العالم

صور وفضائح المشاهير, نشرت بعض المواقع الإلكترونية صورا للفتاة الكوبية "كاثي"والتي يطلقون عليها النسخة الكوبية شبيهة نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان. ومن المؤكد واللافت للنظر أن الفتاة، البالغة من العمر 26 عاما، تحاول تقليد كيم كاردشيان في إطلالاتها المختلفة بشكل لافت. وقد أجرت كاثي مؤخرا عملية جراحية تجميلية لتكبير الصدر، ونشرت صورة لها بالبكيني قبل وبعد الجراحة على "انستغرام". شاهدوا شبيهة نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان.