التخطي إلى المحتوى الرئيسي

معلومات عن تاريخ السينما المصرية

السيرة الذاتية للسينما المصرية.دأت السينما في مصر في نفس الوقت الذي بدأت في العالم، فالمعروف أن أول عرض سينمائى تجارى في العالم كان في ديسمبر 1895 م. في باريس وتحديدا الصالون‏ ‏الهندي‏ ‏بالمقهى‏ ‏الكبير (الجراند‏ ‏كافيه) الكائن‏ ‏بشارع كابوسين بالعاصمة‏ ‏الفرنسية باريس، وكان فيلما صامتاً للأخوين "لوميير"، وبعد هذا التاريخ بأيام قدم أول عرض سينمائى في مصر في مقهى (زوانى) بمدينة الإسكندرية في يناير 1896 م، وتبعه أول عرض سينمائى بمدينة القاهرة في 28 يناير 1896 م في سينما (سانتى)، ثم كان العرض السينمائي الثالث بمدينة بورسعيد في عام 1898 م.

‏في‏ ‏منتصف‏ ‏يناير‏ 1897 افتتحت‏ ‏أول‏ ‏(سينما‏ ‏توغرافي)‏ ل"‏لوميير"‏ ‏بالأسكندرية‏. ‏و حصل على ‏حق‏ ‏الامتياز‏‏ "هنري‏ ‏ديللو‏ ‏سترولوجو" حيث قام ‏بإعداد‏ ‏موقع‏ ‏فسيح‏ ‏لتركيب‏ ‏آلاته‏، ‏و استقر‏ ‏علي‏ ‏المكان‏ ‏الواقع‏ ‏بين‏ ‏بورصة‏ ‏طوسون‏و ‏تياترو ‏‏الهمبرا ‏,‏ ووصل‏ ‏إلي‏ ‏الأسكندرية‏ ‏المصور‏ ‏الأول‏ ‏لدار‏ ‏لوميير‏‏ "‏بروميو‏" ‏الذي‏ ‏تمكن‏ ‏من‏ ‏تصوير‏ " ‏ميدان‏ ‏القناصل ‏" ‏بالأسكندرية وميدان‏ ‏محمد‏ ‏علي‏...‏، ويعد‏ ‏هذا‏ ‏أول‏ ‏تصوير‏ ‏سينمائي‏ ‏لبعض‏ ‏المناظر‏ ‏المصرية‏ ‏تم‏ ‏عرضها‏ ‏بدار سينما‏ ‏لوميير‏، وإعتبر‏‏ 20 ‏يونيو 1907 م. هو‏ ‏بداية‏ ‏الإنتاج‏ ‏السينمائي‏ ‏المصري‏.

و هكذا‏ ‏ظهرت‏ ‏الأفلام‏ ‏المصرية‏ ‏الإخبارية‏ ‏القصيرة التسجيلية، أما‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏روائي‏ ‏فلم‏ ‏يظهر‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏سنة‏1917 م. ‏و أنتجته‏ (‏الشركة‏ ‏السينمائية‏ ‏الإيطالية‏ - ‏المصرية)‏ ‏و أنتجت الشركة ‏‏فيلمين‏ ‏هما‏ (‏الشرف‏ ‏البدوي) و(الأزهار‏ ‏القاتلة)‏..‏., ويرجع‏ ‏للشركة‏ ‏الفضل‏ ‏في‏ ‏إعطاء‏ ‏الفرصة‏ ‏للمخرج ‏المصري‏ ‏"محمد‏ ‏كريم‏" ‏في‏ ‏الظهور‏ ‏في‏ ‏الفيلمين‏..‏. ويعد‏ ‏"محمد‏ ‏كريم‏" ‏أول‏ ‏ممثل‏ ‏سينمائي‏ ‏مصري ‏.‏

و على مدى أكثر من مائة عام قدمت السينما المصرية أكثر من أربعة آلاف فيلم تمثل في مجموعها الرصيد الباقى للسينما العربية والذي تعتمد عليه الآن جميع الفضائيات العربية تقريبا ً. وتعتبر مصر أغزر دول الشرق الأوسط في مجال ‏الإنتاج‏ السينمائي.

اختلف المؤرخون في تحديد بداية السينما في مصر فهناك من يقول أن البداية في عام 1896 مع عرض أول فيلم سينمائي في مصر، في حين رأى البعض الآخر أن بداية السينما في 20 يونيو 1907 مع تصوير فيلم تسجيلي صامت قصير عن زيارة الخديوي عباس حلمي الثاني إلى معهد المرسي أبو العباس بمدينة الإسكندرية وفي عام 1917 حيث أنشأ المخرج محمد كريم بمدينة الإسكندرية شركة لصناعة الافلام وعرضها، استطاعت هذه الشركة إنتاج فيلمين هما "الازهار الميتة" و"شرف البدوي" وتم عرضهما في مدينة الإسكندرية أوائل عام 1918 ،وفى 1922 ظهر فيلم من إنتاج وتمثيل "فوزى منيب" مكون من فصلين تحت اسم "الخالة الأمريكانية"

أول‏ ‏سيدة‏ ‏مصرية‏ ‏إشتغلت‏ ‏بالسينما‏

في عام 1927 م. تم إنتاج وعرض أول فيلمين شهيرين هما (قبلة في الصحراء) والفيلم الثاني هو (ليلى) ‏و قامت‏ ‏ببطولته "عزيزة أمير"، التي تعد ‏أول‏ ‏سيدة‏ ‏مصرية‏ عملت‏ ‏بالسينما‏

أول‏ ‏فيلم‏ ‏مصري‏ ‏ناطق‏

وفى عام 1932 م.‏ عرض ‏فيلم (أولاد‏ ‏الذوات)‏ و‏هو‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏مصري‏ ‏ناطق‏ ‏قام ‏ببطولته‏ ‏يوسف‏ ‏وهبي‏ ‏و أمينة‏ ‏رزق‏ كما‏ ‏شهد‏ ‏هذا‏ ‏العام ‏ظهور‏أول‏ ‏مطربة‏ ‏مصرية‏ ‏وهي‏ ‏‏نادرة‏ وذلك في‏ ‏فيلم (أنشودة‏ ‏الفؤاد)الذي اعتبر أول فيلم غنائي مصري ناطق، بينما‏ كان ‏أول‏ ‏مطرب‏ يظهر علي الشاشة ‏هو‏ محمد‏ ‏عبد‏ ‏الوهاب ‏في‏ ‏فيلم (الوردة‏ ‏البيضاء). ‏‏

أول‏ ‏فيلم‏ ‏مصري‏ ‏عرض‏ ‏في‏ ‏الخارج‏

أما‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏مصري‏ ‏عرض‏ ‏في‏ ‏خارج‏ مصر فكان‏ ‏فيلم (وداد) من بطولة أم‏ ‏كلثوم ‏, ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏ينتجه‏ (‏أستوديو‏ ‏مصر) الشركة التي ستحدث لاحقا تأثيرا في صناعة السينما المصرية.

وكان إنشاء (أستوديو مصر) عام 1935 م. نقلة جديدة في تاريخ السينما المصرية بالإضافة لإستوديوهات كإستوديو النحاس، وظل (إستوديو مصر) محور الحركة السينمائية حتى نشوب الحرب العالمية الثانية، كما كانت كازينوهات ومسارح شارع عماد الدين أو ما كان يعرف باسم (شارع الفن) تشهد إقبالا كبيرا مثل كازينو برنتانيا.

و كان فيلم (العزيمة) في عام 1939 م. محطة هامة في تلك الفترة, وكذلك فقد ظهرت جريدة (مصر السينمائية) أو (الجريدة الناطقة) التي لا تزال تصدر حتى الآن.

و بعد الحرب العالمية الثانية تضاعف عدد الأفلام المصرية من 16 فيلماً عام 1944 إلى 67 فيلماً عام 1946، ولمع في هذه الفترة عدد من المخرجين مثل أحمد بدرخان وهنري بركات وحسن الإمام ،إبراهيم عمارة ،أحمد كامل مرسي ،حلمي رفلة ،كمال الشيخ ،حسن الصيفي ،صلاح أبو سيف ،كامل التلمسانى ،عز الدين ذو الفقار، كذلك أنور وجدى الذي قدم سلسلة من الأفلام الاستعراضية الناجحة، وأيضا فنانات وفنانين مثل ليلى مراد، شادية، فاتن حمامة، ماجدة الصباحي، مريم فخر الدين، تحية كاريوكا، نادية لطفى، هند رستم، عمر الشريف، يحيى شاهين، إستفان روستي، فريد شوقي، أحمد رمزي، صلاح ذو الفقار، أنور وجدى

الافلام الملونة

ظهرت محاولات لتلوين اجزاء من الافلام منها تلوين اغنية يوم الاتنين من فيلم لست ملاكا للفنان محمد عبد الوهاب عام 1946 وفى عام‏ 1950 م. أنتج أستوديو مصر ‏فيلم (بابا‏ ‏عريس) وهو‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ مصري ‏كامل‏ ‏بالألوان‏ ‏الطبيعية‏ ‏بطولة‏ نعيمة عاكف وفؤاد شفيق وكامليا وشكرى سرحان.‏ وفى عام 1951 م قام الفنان محمد فوزى بتجربة تلوين فيلمين له هما (الحب في خطر) و(نهاية قصة)ولسوء الحظ احترق الفيلمين في طريق وصولهما من فرنسا إلى مصر وتبقت النسخ الأبيض والاسود لدى التليفزيون المصري ويقال ان الفنان محمد فوزى لم يرض عن جودة الالوان في الفيلم الأول فكان قد اعاد تصويره مما تسبب له في خسائر مالية فادحة. وفى عام 1956 م تم إنتاج فيلم (دليلة) بالالوان نظام سكوب بطولة الفنان عبد الحليم حافظ وشادية وحسين رياض. بعد ذلك تم إنتاج العديد من الافلام العربية المصرية الملونة بشكل محدود في فترة الخمسينيات والستينات وفى فترة السبعينات وتحديدا بعد حرب أكتوبر 1973 أصبحت الالوان سائدة في معظم الافلام. حاليا تعرض الأفلام الكلاسيكية المصرية القديمة إضافة إلي أحدث الإنتاجات السينمائية علي قنوات عربية خاصة منها ما هو" عرض مجاني " يستفاد منه من خلال الفقرات الإشهارية أو الإعلانات، ومنها ما هو بمقابل مادي من خلال خدمة الدفع مقابل المشاهدة علي شبكات مغلقة.

 معلومات عن السينما المصرية

أعلن عدد من الفنانين ومسؤولي وزارة الثقافة المصرية عن خشيتهم من اختفاء أصول السينما المصرية نتيجة بيعها من مالكيها المصريين وشراؤها بأسعار كبيرة من شركات فنية أو قنوات فضائية عربية وبمبالغ طائلة، كذلك يتم دبلجة مجموعة من الأفلام الكلاسيكية المصرية الغير ملونة باللغات الفرنسية والألمانية والإيطالية لتعرض علي قنوات خاصة تابعة لشبكات تلفزيونية أوربية ومنها أفلام لفاتن حمامة، عمر الشريف، وليلى مراد.

وفي الستينيات أممت صناعة السينيما، حيث أنشئت فيه المؤسسة العامة للسينما لإنتاج الأفلام الروائية الطويلة، التي تتبع القطاع العام في مصر، مما أدى إلى انخفاض متوسط عدد الأفلام من 60 إلى 40 فيلمًا في السنة، كما أنخفض عدد دور العرض من 354 دارًا عام 1954 إلى 255 دارًا عام 1966،

في منتصف عام 1971تم تصفية مؤسسة السينما وإنشاء هيئة عامة تضم مع السينما المسرح والموسيقى. وتوقفت الهيئة عن الإنتاج السينمائى مكتفية بتمويل القطاع الخاص وبدأ انحسار دور الدولة في السينما حتى انتهى تماماً من الإنتاج الروائى، وبقيت لدى الدولة شركتان فقط إحداهما للاستديوهات والأخرى للتوزيع ودور العرض إلا إن متوسط عدد الأفلام المنتجة ظل 40 فيلما حتى عام 1974، ثم ارتفع إلى 50 فيلمًا، وظل عدد دور العرض في انخفاض حتى وصل إلى 190 دارًا عام 1977.

وقد شهدت السبعينيات واحداً من أعظم الأحداث في تاريخ مصر وهو انتصار أكتوبر 1973، وقد تناولته السينما في عدة أفلام وهي : "الوفاء العظيم" –" الرصاصة لا تزال في جيبى" –" بدور" – "حتى آخر العمر" – أبناء الصمت -" العمر لحظة ".

وبعد حرب أكتوبر ظهر أول فيلم يتناول سياسة الانفتاح بعد إعلانها بعام واحد فقط وهو فيلم " على من نطلق الرصاص"لنجم هذه المرحله الاول الفنان محمود ياسين والذي قام أيضا ببطولة معظم واهم افلام تلك الحقبة لاسيما أفلام أكتوبر.


مع بداية فترة الثمانينيات ظهرت مجموعة جديدة من المخرجين الشباب الذين استطاعوا أن يتغلبوا على التقاليد الإنتاجية السائدة، وأن يصنعوا سينما جادة وأطلق عليهم تيار الواقعية الجديدة أو جيل الثمانينيات، من هذا الجيل المخرج عاطف الطيب، وتجارب رأفت الميهى، وأفلام خيري بشارة ومحمد خان وغيرهم. وبرز في تلك الفترة نجوم مثل : "عادل إمام" و"أحمد زكى" و"محمود عبد العزيز" و"نور الشريف" و" نادية الجندي" و"نبيلة عبيد" و"يسرا" و"ليلى علوى" و"إلهام شاهين" و"سهير رمزي" وفي منتصف الثمانينيات وبالتحديد مع بداية عام 1984 ارتفع عدد الأفلام المعروضة بشكل مفاجئ إلى 63 فيلمًا، فيما يشكل بداية موجة أفلام المقاولات ؛ وهي عبارة عن أفلام كانت تُعَدّ بميزانيات ضئيلة ومستوى فني رديء لتعبة شرائط فيديو وتصديرها إلى دول الخليج، حيث بلغ عدد الأفلام في عام 1986 نحو 95 فيلمًا، ويمثل هذا الرقم ذروة الخط البياني لتزايد سينما المقاولات.


مع نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات وبالتحديد بعد حرب الخليج تراجع إنتاج أفلام المقاولات بصورة واضحة نتيجة انخفاض الطلب علي مثل هذه الأفلام من دول الخليج لتظهر مجموعة أخرى من المخرجين حاولوا التأثير قليلاً في السينما، من بينهم رضوان الكاشف وأسامة فوزي وسعيد حامد


ومع بداية القرن الجديد ظهر جيل جديد من الممثلين الكوميديين من أشهرهم محمد سعد ومحمد هنيدي وأحمد حلمي وهاني رمزي، قاموا ببطولة العديد من الأفلام الكوميدية

وفي عام 2007 كان حجم الإنتاج السينمائي 40 فيلما وهو نفس الرقم تقريبا الذي قدمته السينما عام 2006 إلا ان عدد الافلام المتميزة زاد أكثر عما كان من قبل، وحققت السينما المصرية في 2007 ايرادات ضخمة من 250 مليون جنيه 

الإنتاج السينمائي في مصر يقتصر بشكل شبه تام علي القطاع الخاص وبعض مؤسسات الإنتاج العالمية " كيورو ميد بروداكشن "، إلا أن وزارة الثقافة أعلنت في 2007 م. عن بدء تمويلها لبعض الأفلام ذات " القيمة المتميزة ".

انتج في عام 2008 53 فيلم سينمائى وهذا يدل على ازدهار صناعة السينما المصرية.
 
معلومات عامة عن صناعة السينما المصرية

    العام 1912 : ظهور ترجمة للأفلام الأجنبية المعروضة في مصر علي شاشة عرض منفصلة بجوار الشاشة الكبيرة للعرض.
    العام 1920 : إنشاء شركة " مصر فيلم " من قبل بنك مصر.
    العام 1923 : صدور مجلة الصور المتحركة كأول مجلة متخصصة في السينما المصرية والأجنبية.
    العام 1925 : عرض فيلم في بلاد توت عنخ آمون، أول فيلم وثائقي مصري طويل يصور بالكامل في مصر.
    العام 1925 : إنشاء شركة مصر للمسرح والسينما من قبل بنك مصر.
    العام 1927 : تأسيس غرفة لصناعة السينما في مصر.
    العام 1927 : عرض فيلم ليلى في القاهرة من إنتاج عزيزة أمير بحضور أحمد شوقي وطلعت حرب الذي قال لها : " سيدتي..لقد استطعت انجاز ما لم يتمكن الرجال من انجازه."
    العام 1928 : عزيزة أمير تؤسس استوديو هليوبوليس.
    العام 1928: يوسف وهبي يؤسس استوديو رمسيس.
    العام 1929 : السلطات المصرية تمنع عرض فيلم " مأساة الحياة " لوداد عرفي.
    العام 1930 : إنتاج استوديو رمسيس لفيلم زينب عن رواية محمد حسين هيكل.
    العام 1932 : إنتاج أول فيلم مصري ناطق " أولاد الذوات ".
    العام 1932 : عرض فيلمي الضحايا وأنشودة الفؤاد.
    العام 1933 : فاطمة رشدي تنتج وتمثل فيلم الزواج وهو أول فيلم تخرجه.
    العام 1933 : عرض فيلم الوردة البيضاء الذي لاقي نجاحا واستمر فترة قياسية وقتها (قرابة الشهرين) واحتج عليه الأزهر لدي إدارة الأمن العام لمشهد قبلة بين البطل والبطلة !
    العام 1933 : منح أول جوائز مصرية من قبل الدولة للعاملين في قطاع السينما.
    العام 1940 : فاتن حمامة تظهر في دور الطفلة بفيلم يوم سعيد لمحمد عبد الوهاب.
    العام 1942 : 1942 إنتاج فيلم عايدة المقتبس عن أوبرا عايدة لفيردي.
    العام 1943 : تأسيس نقابة السينمائيين المحترفين بالقاهرة.
    العام 1944 : موت المغنية أسماهان في حادث سير قبل نهاية تصوير مشاهدها في غرام وانتقام ولاقي الفيلم نجاحا وعرض لمدة 17 أسبوعا.
    العام 1945 : وفاة المخرج المصري كمال سليم.
    العام 1952 : وفاة الممثلة عزيزة أمير.
    العام 1954 : ظهور عمر الشريف في أول أفلامه صراع في الوادي.
    العام 1957 : فيلم دليلة أول فيلم مصري (سينما سكوب) بالألوان.
    العام 1958 : إنشاء أول معمل لتحميض الأفلام الملونة في مصر والشرق الأوسط من قبل ماري كويني.
    العام 1960 : تأميم وسائل الاعلام في مصر.
    العام 1960 : انعقاد مهرجان السينما الأفرو آسيوية الثاني بالقاهرة كأول مهرجان سينمائي دولي في مصر.
    العام 1960 : بداية ونهاية أول رواية للأديب نجيب محفوظ تتحول الي عمل سينمائي.
    العام 1964 : وفاة الممثل المصري عبد الفتاح القصري.
    العام 1964 : وفاة الممثل المصري استيفان روستي.
    العام 1966 : وفاة الفنانة المصرية نعيمة عاكف.
    العام 1969 : وفاة السيناريست والكاتب المصري أبو السعود الإبياري.
    العام 1969 : وفاة الممثلة الكوميدية ماري منيب.
    العام 1969 : إنتاج فيلم المومياء لمخرجه شادي عبد السلام الذي حصل علي جوائز عالمية.
    العام 1970 : فيلم الأرض ليوسف شاهين يحصل علي الجائزة الذهبية بقرطاج.
    العام 1972 : وفاة الممثل الكوميدي إسماعيل ياسين.
    العام 1975 : وفاة كوكب الشرق أم كلثوم.
    العام 1978 : وفاة الممثله الشهيره الكوميديه زينات صدقي.
    العام 1987 : وفاة المصور المصري حسن التلمساني.
    العام 1993 : وفاة الممثل والمخرج المسرحى كمال حسين.
    العام 1995 : وفاة الفنانة المصرية ليلي مراد.
    العام 1997 : المخرج المصري يوسف شاهين يحصل علي الجائزة التذكارية في اليوبيل الذهبي لمهرجان كان في فرنسا.
    العام 2005 : وفاة الممثل المصري أحمد زكي.
    العام 2006 : وفاة الممثل والمخرج المسرحي عبد المنعم مدبولي.
    العام 2007 : وفاة الممثل المصري يونس شلبي.
    العام 2008 : وفاة المخرج يوسف شاهين.
    العام 2011 : وفاة الممثلين كمال الشناوي وهند رستم.

أهم وأبرز الممثلين والممثلات المصريين

    أحمد زكي (1949-2005)
    أحمد حلمي (1969-)
    أحمد مظهر (1917-2002)
    أمينة رزق (1910-2003)
    أمين عطاالله (1880-غير معروف)
    أنور وجدي (1904-1955)
    إسماعيل ياسين (1915-1972)
    تحية كاريوكا (1922-1999)
    توفيق الدقن (1924-1988)
    حسن فايق (1898-1980)
    حسين رياض (1913-1965)
    حسين صدقي (1917-1976)
    راقية إبراهيم (1919-)
    رشدي اباظة (1928-1980)
    زكي رستم (1903-1972)
    زينات صدقي (1913-1978)
    سعاد حسني (1944-2001)
    سامية جمال (1924-1994)
    سمير صبري (1932-)
    سناء جميل (1932-2002)
    شادية (1931-)
    شكري سرحان (1925-1997)
    شويكار (1939-)
    صباح (1928-)
    صلاح ذو الفقار (1926-1996)
    عبد الفتاح القصري (1905-1965)
    عبدالمنعم إبراهيم (1924-1987)
    عبدالمنعم مدبولي (1921-2006)
    عبد السلام النابلسي (1899-1968)
    عبد الحليم حافظ (1929-1977)
    عادل امام (1940-)
    عماد حمدي (1909-1984)
    عز الدين ذو الفقار (1919-1963)
    عزت أبو عوف (1948-)
    عمر الشريف (1932-)
    فريد الاطرش (1915-1974)
    فريد شوقي (1922-1998)
    فاتن حمامة (1931-)
    فاطمة رشدي (1912-1996)
    فؤاد المهندس (1924-2006)
    كاميليا (1929-1950)
    كمال الشناوي (1921-2011)
    ليلى فوزي (1925-2005)
    ليلى مراد (1918-1995)
    لبلبة (1946-)
    مديحة يسري (1921-)
    مها صبري (غير معروف)
    محمد سعد (1965-)
    محمد هنيدي (1968-)
    ((منى زكي)) (1977-)
    محمود المليجي (1910-1983)
    محمود شكوكو (1912-1985)
    محمود ياسين (1942-)
    ماري كويني (1913-2003)
    ميرفت امين (1946-)
    محمد عبد الوهاب (1902-1991)
    محمد فوزي (1918-1966)
    نبيلة عبيد (1946-)
    نبيلة السيد (1938-1986)
    نادية الجندي (1940-)
    نادية لطفي (1937-)
    ناهد شريف (1942-1981)
    نجيب الريحاني (1889-1949)
    نعيمة عاكف (1932-1966)
    نجمة إبراهيم (1914-1976)
    نيللي (1949-)
    نور الشريف (1946-)
    هاني رمزي (1964-)
    هند رستم (1933-2011)
    هدى سلطان (1925-2006)
    يسرا (1955-)
    يوسف وهبي (1898-1984)
    يوسف شعبان (1936-)


معلومات عن تاريخ السينما المصرية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

38 صورة لـ زوجات الفنانين والمشاهير المصريين والعرب ممثلين ومطربين واعلاميين وكتاب

اخبار وصور الفنانين والفنانات العرب.تعتبر زوجات الفنانين والنجوم العرب مادة غنية للصحافة والإعلام ودائما ما تسلط عليهن الأضواء مثل أزواجهن سوف نقدم لكم أكثر من 35 صورة لزوجات وأزواج الفنانين والمشاهير العرب.سواء من الممثلين أو المطربين أو المذيعين أو الكتاب أو الصحافيين. زوجات وبنات الفنانين والمشاهير هن نجمات مجتمع أيضاً، تتسلط عليهن أضواء الصحافة والإعلام ويتم مراقبة تصرفاتهن وتحركاتهم وأزيائهن حتي تسريحة الشعر ونوع البارفان الذي تستعمله . بعض الممثلين تزوجوا ممثلات مثلهم، كالفنان محمود ياسين المتزوج من الفنانة المعتزلة شهيرة ، وبعض المطربين تزوجوا مطربات مثلهم كالفنان تامر حسني المتزوج من الفنانة المغربية بسمة بوسيل . وبعض المذيعين تزوجوا مذيعات مثلهم، كالإعلامي عمرو أديب الذي تزوج الإعلامية لميس الحديدي. أما معظم الفنانين والمشاهير فتزوجوا من خارج الوسط الفني اوالإعلامي، سواء كان زواج حب أو زواج عائلي أو زواج تقليدي. شاركونا الرأي في الزوجة الأجمل فأيهن الأجمل؟ المطرب محمد حماقي صورة الاعلامي باسم يوسف وزوجته صورة

هل الفنانة ريهام حجاج ابنة الفنان حجاج عبد العظيم ؟ شاهد رد حجاج عبد العظيم

اخبار ومعلومات عن الفنانين والفنانات المصريين , كثرت الشائعات التي تزعم أن الفنان المصري حجاج عبد العظيم هو والد الفنانة المصرية ريهام حجاج ، لكن هذا الخبر عار من الصحة وغير صحيح علي الاطلاق حيث أنه لم يتم ذكر أي صلة قرابة تجمعهما من طرفهما. بالإضافة الى أن اسمها ريهام محمد حجاج. رد الفنان حجاج عبد العظيم    يقول الفنان حجاج بعد العظيم كنت اتمنى أن تكون الممثلة الشابة "ريهام حجاج" ابنتي الا ان كل ما أشيع مؤخرًا ليس صحيحا، مشيرًا إلى أنها زميلة في الوسط الفني وأن لديه من الأبناء اثنين هما خالد ودنيا.   وقال عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أي حد في الدنيا يتمنى أن تكون ريهام بنته كفنانة جميلة.. ولكن للأسف ريهام ليست بنتي ولا تمت لي بصلة إلا كزميلة في الوسط الفني... وأنا لي من الأولاد اثنين خالد ودنيا... خالد المعهد العالي للفنون المسرحية.. ودنيا تالتة إعلام"    

بالصور ملابس "السلطانة هويام" في مسلسل حريم السلطان تثير انتقادات

معلومات واخبار عن الدراما التركية.صور مسلسل حريم السلطان. تعرضت شخصية "السلطانة هويام" من المسلسل التركي الشهير "حريم السلطان" لانتقادات واسعة شاهد السبب

معلومات عن الفنانين والفنانات المصريين واسمائهم الحقيقية ومواليدهم

معلومات عن الفنانين والفنانات, مجموعة من أشهر الفنانين والفنانات المصريين الذين غيروا أسمائهم بعد دخولهم عالم الفن.     الممثلة يسرا: الاسم الحقيقي سيفين محمد نسيم ، أما اسمها "يسرا" فهو بعتبر اسم "الدلع"، الذي كانت تستخدمه اسرتها ، والذي استخدمته بعدها في الوسط الفني.     المطرب عبد الحليم حافظ: الاسم الحقيقي هو عبد الحليم شبانة، بعدما سمح له حافظ عبد الوهاب، الذي اكتشف موهبته وساعده في بداية مشواره الإذاعي، باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من شبانة.    الراقصة والممثلة نجوى فؤاد: اسمها الحقيقي عواطف محمد عجمي بيومي، ولدت في الإسكندرية من أب مصري وأم فلسطينية، وعملت كراقصة باسم نجوى فؤاد.    الممثلة ليلى طاهر: اسمها الحقيقي شرويت مصطفى إبراهيم، بدأت حياتها كمذيعة في التليفزيون المصري، إلى أن اكتشفها المخرج رمسيس نجيب واختار لها اسم بطلة من بطلات روايات إحسان عبد القدوس، واختارت هي "ليلى"، لحبها للمطربة الراحلة ليلى مراد.    الممثلة والمطربة شادية: اسمها الحقيقي فاطمة أحمد شاكر، من موليد منطقة "الحلمية الجديدة" في حي عابدين، في القا

بالصور: النجم طارق لطفي وزوجته واولاده في فسحة عائلية

اخبار وصور النجوم والمشاهير المصريين, صور عائلية للفنان المصري طارق لطفي ,تمكن الفنان طارق لطفي أن يجذب انتباه المشاهدين إليه خلال السنوات القليلة الماضية.      علما ان مشوار طارق لطفي الفني يرجع إلى 20 عاماً إلا أن شخصية "منير الدويري" في مسلسل "مع سبق الإصرار" الذي عرض في رمضان 2012، اعتبرت نقطة تحول في حياته، وهو ما أكدته شخصية دكتور "هشام" في مسلسل "حكاية حياة" الذي عرض العام الماضي 2013.   الفنان طارق لطفي متزوج من السيدة شاهندا سعودي وهي من خارج الوسط الفني منذ عام 1996 ولديه من الابناء ثلاثة هم شريف وليلى وطفلة رزق بها منذ أشهر قليلة. شاهدوا صور الفنان طارق لطفي وعائلته في نزهة

من هي زوجة رامز جلال؟..فنانة معروفة تعرف عليها

معلومات عن ازواج وزوجات الفنانين المصريين, زوجة الفنان رامز جلال, يجهل الكثيرون من الجماهير او الوسط الفني من هي زوجة رامز جلال او حتي ان كان متزوجا. والحقيقة ان الفنان رامز جلال متزوج من الفنانة " غادة الشريف " وكانت في ذلك الوقت في اولي خطواتها الفنية لا يعرفها أحد. وبعدها اختفت غادة تماما عن الوسط الفني ، لتعود من جديد من خلال مسلسل " مملكة الجبل " مع الفنان الشاب " عمرو سعد" ومسلسل " ألوان الطيف " الذي تألقت فيه والذي حصد على الكثير من المشاهدات. نبذة عن حياة رامز جلال تألق الفنان " رامز جلال " من خلال برامج المقالب التي اعتاد تقديمها من بعد نجاح اول برنامج مقالب له وهو " قلب الاسد " ، ومن بعدها قام بتقديم برنامج " رامز ثعلب الصحراء"  ثم كلل نجاحه السابق ببرنامج " رامز عنخ أمون " ثم قدم برنامج "رامز قرش البحر". ويقدم حاليا البرنامج الذي يعرض على قنوات ام بي سي وهو " رامز واكل الجو " ويعتبر البرنامج الوحيد الذي نسبة مشاهدته تزداد دائما وخصوصا بعد أستضافته للنجمة العالمية &

بالصور اناقة ووسامة الممثلين المصريين الشباب...من الاوسم؟

صور الفنانين المصريين.أناقة وشياكة الفنان واختياراته لملابسه ولمظهره الذي سيشاهده به جمهوره لا تقل عن اختياراته واهتماماته لأعماله الفنية، إن لم تكن على نفس المستوى، وان  الجمهور دائما يرغب أن يرى نجمه المفضل في قمة أناقته، في هذا الألبوم اخترنا لكم أكثر الفنانين أناقة في مصر، الألبوم مزيج من النجوم الشباب الذين أثبتوا وجودهم الفترة الأخيرة على الساحة المصرية، وبين الجيل السابق لهم. ولا يختلف احد على موهبة هؤلاء الممثلين المصريين الشباب الذين يتألقون على شاشة السينما والتلفزيون في كل فيلم أو مسلسل جديد سواء كان العمل درامي أو كوميدي أو مغامرات، لكن الموهبة ليست هي ما نتحدث عنه اليوم، بل الوسامة والاناقة. يتميز بعض الممثلين المصريين بخفة الظل والكوميديا الفريدة من نوعها كأحمد حلمي، بينما يتميز البعض الآخر بتنوع المواهب بين الكوميديا والرقص والغناء ، وتتميز مجموعة ثالثة إضافة إلى الموهبة الفنية بالوسامة والجاذبية.  اسماء وصور الفنانين المصريين - أحمد عز - أحمد السقا - كريم عبد العزيز - هاني سلامة - عمرو يوسف - أمير كرارة - محمد كريم - يوسف الشريف - حسن الرداد

السيرة الذاتية للفنانة أماني علاء

اخبار الممثلات العراقيات, معلومات عن الفنانات العراقيات. معلومات شخصية عن الفنانة أماني علاء تاريخ الميلاد     18 يونيو 1994 (العمر 26 سنة) الدولة النجف، العراق الحياة العملية المهنة     التمثيل أماني علاء (18 يونيو 1994 -)، ممثلة عراقية اشتهرت في أداء الأدوار الكوميدية في المسرح والتلفزيون درست في الجامعة المستنصرية. أعمال أماني علاء في التلفزيون     كركاتير.     دولاب المدينة.     حبزبوز.     فيتامين.     الدرس الأول.     شعيط ومعيط -جزئين.     غرامي شرطي وحرامي.     ستوتات. تقديم البرامج كذلك قدمت برنامج أربح مع أماني على قناة الديار وذلك بعام 2019. في المسرح     عرس الغجر. أداء الصوت     شلاش.     الاتاك.

السيرة الذاتية للفنانة مرام على

معلومات عن الفنانين والفنانات, السيرة الذاتية للممثلات السوريات,البطاقة الشخصية للفنانة مرام على. الاسم الحقيقي: مرام أحمد. الاسم الفني :مرام علي. تاريخ الميلاد: الأربعاء, 29 أغسطس 1984 مكان الولادة: لندن- بريطانيا البرج الفلكي : برج العذراء المهنة : ممثلة الدولة : سوريا معلومات عن الممثلة مرام علي اسمها الاصلي مرام أحمد، من مواليد لندن، تم رشيحها من قبل المخرج حاتم علي لبطولة مسلسل هام بعام 2006 ولكن الظروف لم تجعلها تشارك وألغي المسلسل, وعندما رجعت إلى الفن بمسلسل صبايا 4 اختارت أن يكون اسمها مرام علي بدل اسمها الحقيقي تقديراً  للمخرج حاتم علي. شاركت في العديد من المسلسلات منها الاجنماعية والكوميدية والتاريخية, وشاركت بعشر حلقات في مسلسل "زنود الست"  إخراج نذير عواد. مسلسلات الفنانة مرام علي سلسل بنات العيلة 2012 ويتناول قصصاً لفتيات من عائلة واحدة. مسلسل شيفون 2011 ويتناول القضايا الخاصة بالشباب.  مسلسل "رومنتيكا" 2012، إخراج مهند قطيش مسلسل "إمام الفقهاء" 2012، إخراج سامي الجنادي مسلسل ناطرين 2013، الذي يتناول مجموعة من اللوحات الفنية التي

بالصور الفنانة فريدة سيف النصر تصرح هذه النجمة اختي في الرضاعة - تعرف عليها

كتب: معلومات عن الفنانين والمشاهير alyuom7.blogspot.com, اخر اخبار الفنانين المصريين والعرب, استضاف برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" الذي يعرض على قناة سي بي سي الممثلة فريدة سيف النصر, وصرحت فريدة سيف النصر أن والدتها كانت إمرأة قوية ورفضت عملها بالتمثيل، وكشفت أنها تعرضت للكثير من الضرب على يد والدتها قائلة " كنا بنروح المدرسة لابسين ساعات من العض". وأضافت فريدة سيف النصر أن الجو المحيط بها ساعدها على احتراف التمثيل رغم رفض والدتها الشديدة، موضحة أن الشقة التي أمامهم كانت تسكنها الفنانة الراحلة آمال سالم والدة الفنانة سوسن بدر وأنها شقيقتها في الرضاعة. وتابعت فريدة سيف النصر "كانت جارتي في حي العجوزة وبدأنا التمثيل مع بعض، مضيفة "عندما تنجح سوسن بدر أنا أنجح". واعترفت فريدة سيف النصر أن هند رستم أضرتها عندما قالت أنها خليفتها في الإغراء، لأن هذا التصريح أجلسها في المنزل بسبب غيرة الفنانات منها، مضيفة أنها لا تعتبر نفسها ممثلة إغراء، وأنها لم تقدم مشهد قبلة في مسيرتها الفنية. فريدة سيف النصر سوسن بدر