التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السيرة الذاتية للاديب والروائي علاء الاسوانى

معلومات عن الادباء المصريين , السيرة الذاتية للكتاب المصريين, البطاقة الشخصية للدكتور علاء الأسواني.
الاسم بالكامل: علاء عباس الأسواني.
تاريخ الميلاد: 26 مايو 1957 (العمر 56 سنة)
الدولة: مصر
التعليم: بكالوريوس طب الأسنان جامعة القاهرة- ماجستير طب الأسنان جامعة إلينوي بشيكاغو
المهنة: كاتب وروائي
الديانة: مسلم
الزوجة: إيمان تيمور (1993 حتى الآن)
الأولاد: 3 "سيف- مي - ندى"

السيرة الذاتية للدكتور علاء الأسوانى

علاء الأسوانى من مواليد 26 مايو 1957 ، كانت أمه السيدة "زينب" من عائلة أرستوقراطية حيث كان عمها وزيراً للتعليم قبل ثورة يوليو. والده عباس الأسواني، جاء من أسوان إلى القاهرة عام 1950، حيث كان كاتباً، روائياً ومحامياً، وكان يكتب مقالات في روز اليوسف تحت عنوان أسوانيات، وحصل عام 1972 على جائزة الدولة التقديرية للرواية والأدب .

أتم دراسته الثانوية في "مدرسة الليسيه الفرنسية" في مصر. حصل على البكالوريوس من كلية طب الفم والأسنان جامعة القاهرة عام 1980 وحصل على شهادة الماجستير في طب الأسنان من جامعة إلينوي في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية . ما زال يباشر عمله في عيادته بحي جاردن سيتي، كما تعلم الأسواني الأدب الإسباني في مدريد. يتحدث الأسواني أربع لغات: العربية، الإنجليزية، الفرنسية والإسبانية.

معلومات عن الاديب علاء الأسوانى

في أكتوبر 2010، قام المركز الإسرائيلي الفلسطيني للدراسات والبحوث بترجمة رواية عمارة يعقوبيان، بينما رفض الأسواني ترجمة كتبه إلى العبرية أو نشر كتبه في إسرائيل لموقفه المعادي للتطبيع معها. واتهم الأسواني مركز البحوث بالسرقة والقرصنة، وقام بتقديم شكوى للإتحاد الدولي للناشرين .

علاء الأسواني هو أول مصري يحصل على جائزة برونو كرايسكي التي فاز بها المناضل الإفريقي نيلسون مانديلا وتلاه الناشط الفلسطيني الراحل فيصل الحسيني . و هو أيضاً أول مصري وعربي يحصل على جائزه الإنجاز من جامعة أمريكية (جامعه الينوي) لعام 2010 وهي أرفع جائزة تمنحها الجامعة لخريجيها، وهي تمنح لخريج الجامعة الذي يحقق إنجازا استثنائيا فريدا على المستوى الوطني أو العالمي. من ضمن ستمائة ألف خريج أتموا دراستهم في جامعة إلينوي لم يفز بالجائزة إلا عدد قليل من الخريجين وهو الفائز رقم 43 في تاريخ الجامعة.

ويذكر أنه تم اختيار الأسوانى بواسطة جريدة التايمز البريطانية، كواحد من أهم خمسين روائيًا في العالم، وتمت ترجمة أعمالهم إلى اللغة الإنجليزية خلال الخمسين عامًا الماضية، وتم اختياره كأبرز شخصية أدبية في العالم العربى في استطلاع قناة العربية 2007، تم اختياره من معرض الكتاب الدولي في باريس كواحد من أهم ثلاثين روائيا غير فرنسي في العالم، وذلك في مارس 2010، كما حصل على جائزة "الماجيدى بن ظاهر" للأدب العربى من مؤسسة "بلومتروبوليس" بمونتريال – كندا عام 2011.

روايات الاديب علاء الأسوانى

    1990: أوراق عصام عبدالعاطى
    2002: عمارة يعقوبيان
    2007: شيكاجو
    2013: نادي السيارات

قصص قصيرة للاديب علاء الأسوانى

    1990: الذي أقترب ورأى
    1998: جمعية منتظري الزعيم
    2004: نيران صديقة

كتب الاديب علاء الأسوانى

    2010: لماذا لا يثور المصريون؟
    2011: هل نستحق الديموقراطية؟
    2011: مصر على دكة الاحتياطي
    2012: هل أخطأت الثورة المصرية؟

يكتب مقالة كل شهر في جريدة العربي الناطقة بلسان الحزب العربي الديمقراطي الناصري. وكان يكتب مقال أسبوعي في جريدة الدستور. ومقال أسبوعي في جريدة الشروق. والآن يكتب في جريدة المصري اليوم .

ويعقد ندوة اسبوعية كل خميس يعرض فيها آراءه السياسية و يستعرض بعض المؤلفات الروائية.

الدور السياسي للاديب علاء الأسوانى

كتب الكثير من المقالات المعادية لنظام مبارك، وأصدر العديد من الكتب التي حوت مقالاته. كما كان للأسواني عراك مع رئيس الوزراء المعين من قبل مبارك آنذاك أحمد شفيق على قناة أون تي في.
جوائزه

الجوائز التي حصل عليها علاء الأسوانى

    2005:  السعودية جائزة باشرحيل للرواية العربية
    2005:  اليونان جائزة كفافى للنبوغ الأدبى
    2006:  فرنسا الجائزة الكبرى للرواية من مهرجان تولون
    2007:  إيطاليا جائزة الثقافة من مؤسسة البحر المتوسط في نابولي.
    2007:  إيطاليا جائزة جرينزانى كافور للرواية (أكبر جائزة إيطالية للأدب المترجم) في تورينو.
    2008:  النمسا جائزة برونو كرايسكى وتسلمها من رئيس وزراء النمساوي.
    2008:  ألمانيا جائزة فريدريش روكيرت وهو أول أديب يحصل عليها في العالم، حيث إنها نظمت للمرة الأولى.
    2010:  الولايات المتحدة جائزة الإنجاز من جامعة الينوي.
    2011:  كندا جائزة بلو متروبوليس للرواية العربية.
    2012:  إيطاليا جائزة تيزيانو تيرزاني الأدبية.
    2012:  إيطاليا جائزة البحر الأبيض المتوسط للثقافة
    2013:  ألمانيا جائزة يوهان فيليب بالم لحرية التعبير.

 
السيرة الذاتية للاديب والروائي علاء الاسوانى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بالصور اناقة ووسامة الممثلين المصريين الشباب...من الاوسم؟

صور الفنانين المصريين.أناقة وشياكة الفنان واختياراته لملابسه ولمظهره الذي سيشاهده به جمهوره لا تقل عن اختياراته واهتماماته لأعماله الفنية، إن لم تكن على نفس المستوى، وان  الجمهور دائما يرغب أن يرى نجمه المفضل في قمة أناقته، في هذا الألبوم اخترنا لكم أكثر الفنانين أناقة في مصر، الألبوم مزيج من النجوم الشباب الذين أثبتوا وجودهم الفترة الأخيرة على الساحة المصرية، وبين الجيل السابق لهم. ولا يختلف احد على موهبة هؤلاء الممثلين المصريين الشباب الذين يتألقون على شاشة السينما والتلفزيون في كل فيلم أو مسلسل جديد سواء كان العمل درامي أو كوميدي أو مغامرات، لكن الموهبة ليست هي ما نتحدث عنه اليوم، بل الوسامة والاناقة. يتميز بعض الممثلين المصريين بخفة الظل والكوميديا الفريدة من نوعها كأحمد حلمي، بينما يتميز البعض الآخر بتنوع المواهب بين الكوميديا والرقص والغناء ، وتتميز مجموعة ثالثة إضافة إلى الموهبة الفنية بالوسامة والجاذبية.  اسماء وصور الفنانين المصريين - أحمد عز - أحمد السقا - كريم عبد العزيز - هاني سلامة - عمرو يوسف - أمير كرارة - محمد كريم - يوسف الشريف - حسن الرداد

السيرة الذاتية للمطربة الشابة شيماء الشايب

معلومات عامة عن الفنانين والفنانات.السيرة الذاتية للمطربات المصريات.  البطاقة الشخصية للمغنية شيماء الشايب.

هل الفنانة ريهام حجاج ابنة الفنان حجاج عبد العظيم ؟ شاهد رد حجاج عبد العظيم

اخبار ومعلومات عن الفنانين والفنانات المصريين , كثرت الشائعات التي تزعم أن الفنان المصري حجاج عبد العظيم هو والد الفنانة المصرية ريهام حجاج ، لكن هذا الخبر عار من الصحة وغير صحيح علي الاطلاق حيث أنه لم يتم ذكر أي صلة قرابة تجمعهما من طرفهما. بالإضافة الى أن اسمها ريهام محمد حجاج. رد الفنان حجاج عبد العظيم    يقول الفنان حجاج بعد العظيم كنت اتمنى أن تكون الممثلة الشابة "ريهام حجاج" ابنتي الا ان كل ما أشيع مؤخرًا ليس صحيحا، مشيرًا إلى أنها زميلة في الوسط الفني وأن لديه من الأبناء اثنين هما خالد ودنيا.   وقال عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أي حد في الدنيا يتمنى أن تكون ريهام بنته كفنانة جميلة.. ولكن للأسف ريهام ليست بنتي ولا تمت لي بصلة إلا كزميلة في الوسط الفني... وأنا لي من الأولاد اثنين خالد ودنيا... خالد المعهد العالي للفنون المسرحية.. ودنيا تالتة إعلام"    

بالصور الفنانة فريدة سيف النصر تصرح هذه النجمة اختي في الرضاعة - تعرف عليها

كتب: معلومات عن الفنانين والمشاهير alyuom7.blogspot.com, اخر اخبار الفنانين المصريين والعرب, استضاف برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" الذي يعرض على قناة سي بي سي الممثلة فريدة سيف النصر, وصرحت فريدة سيف النصر أن والدتها كانت إمرأة قوية ورفضت عملها بالتمثيل، وكشفت أنها تعرضت للكثير من الضرب على يد والدتها قائلة " كنا بنروح المدرسة لابسين ساعات من العض". وأضافت فريدة سيف النصر أن الجو المحيط بها ساعدها على احتراف التمثيل رغم رفض والدتها الشديدة، موضحة أن الشقة التي أمامهم كانت تسكنها الفنانة الراحلة آمال سالم والدة الفنانة سوسن بدر وأنها شقيقتها في الرضاعة. وتابعت فريدة سيف النصر "كانت جارتي في حي العجوزة وبدأنا التمثيل مع بعض، مضيفة "عندما تنجح سوسن بدر أنا أنجح". واعترفت فريدة سيف النصر أن هند رستم أضرتها عندما قالت أنها خليفتها في الإغراء، لأن هذا التصريح أجلسها في المنزل بسبب غيرة الفنانات منها، مضيفة أنها لا تعتبر نفسها ممثلة إغراء، وأنها لم تقدم مشهد قبلة في مسيرتها الفنية. فريدة سيف النصر سوسن بدر

معلومات السيرة الذاتية للفنان هاني سلامة

معلومات عن الفنانين. السيرة الذاتية للممثلين المصريين.الملف الشخصي للنجم المصرى هاني سلامة هاني سلامة (4 يوليو 1977 -)، ممثل مصري. اسم الولادة هانى محمد محمد سلامة

38 صورة لـ زوجات الفنانين والمشاهير المصريين والعرب ممثلين ومطربين واعلاميين وكتاب

اخبار وصور الفنانين والفنانات العرب.تعتبر زوجات الفنانين والنجوم العرب مادة غنية للصحافة والإعلام ودائما ما تسلط عليهن الأضواء مثل أزواجهن سوف نقدم لكم أكثر من 35 صورة لزوجات وأزواج الفنانين والمشاهير العرب.سواء من الممثلين أو المطربين أو المذيعين أو الكتاب أو الصحافيين. زوجات وبنات الفنانين والمشاهير هن نجمات مجتمع أيضاً، تتسلط عليهن أضواء الصحافة والإعلام ويتم مراقبة تصرفاتهن وتحركاتهم وأزيائهن حتي تسريحة الشعر ونوع البارفان الذي تستعمله . بعض الممثلين تزوجوا ممثلات مثلهم، كالفنان محمود ياسين المتزوج من الفنانة المعتزلة شهيرة ، وبعض المطربين تزوجوا مطربات مثلهم كالفنان تامر حسني المتزوج من الفنانة المغربية بسمة بوسيل . وبعض المذيعين تزوجوا مذيعات مثلهم، كالإعلامي عمرو أديب الذي تزوج الإعلامية لميس الحديدي. أما معظم الفنانين والمشاهير فتزوجوا من خارج الوسط الفني اوالإعلامي، سواء كان زواج حب أو زواج عائلي أو زواج تقليدي. شاركونا الرأي في الزوجة الأجمل فأيهن الأجمل؟ المطرب محمد حماقي صورة الاعلامي باسم يوسف وزوجته صورة

السيرة الذاتية للفنانة أماني علاء

اخبار الممثلات العراقيات, معلومات عن الفنانات العراقيات. معلومات شخصية عن الفنانة أماني علاء تاريخ الميلاد     18 يونيو 1994 (العمر 26 سنة) الدولة النجف، العراق الحياة العملية المهنة     التمثيل أماني علاء (18 يونيو 1994 -)، ممثلة عراقية اشتهرت في أداء الأدوار الكوميدية في المسرح والتلفزيون درست في الجامعة المستنصرية. أعمال أماني علاء في التلفزيون     كركاتير.     دولاب المدينة.     حبزبوز.     فيتامين.     الدرس الأول.     شعيط ومعيط -جزئين.     غرامي شرطي وحرامي.     ستوتات. تقديم البرامج كذلك قدمت برنامج أربح مع أماني على قناة الديار وذلك بعام 2019. في المسرح     عرس الغجر. أداء الصوت     شلاش.     الاتاك.

صور زفاف الفنان محمد نجاتي

معلومات اليوم السابع عن الفنانين والفنانات.صور أفراح وزفاف الفنانين والمشاهير. صور فرح الممثل محمد نجاتي  - صور زفاف محمد نجاتي نبذة عن الفنان محمد نجاتي محمد نجاتي هو ممثل مصري (15 أبريل 1978) دخل الوسط الفني وهو صغير وقام بالاشتراك في العديد من الافلام والمسلسلات مع النجوم الكبار مثل الفنان الراحل احمد زكي والفنان فاروق الفيشاوي والفنانة الكبيرة نجلاء فتحي. صور عروسه محمد نجاتي وفستان فرح بالحجاب - زوجه محمد نجاتي محجبه في حفل الزفاف حضر الحفل الكثير من نجوم الفن المصريين والعرب منهم اشرف زكي وزوجته الفنانة روجينا والفنان محمد عبد الحافظ وغيرهم. شاهد الصور شاهد ايضا: السيرة الذاتية للفنان محمد نجاتي  

بالصور الفتاة الكوبية التي أزاحت كيم كاردشيان من علي عرش أجمل مؤخرة في العالم

صور وفضائح المشاهير, نشرت بعض المواقع الإلكترونية صورا للفتاة الكوبية "كاثي"والتي يطلقون عليها النسخة الكوبية شبيهة نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان. ومن المؤكد واللافت للنظر أن الفتاة، البالغة من العمر 26 عاما، تحاول تقليد كيم كاردشيان في إطلالاتها المختلفة بشكل لافت. وقد أجرت كاثي مؤخرا عملية جراحية تجميلية لتكبير الصدر، ونشرت صورة لها بالبكيني قبل وبعد الجراحة على "انستغرام". شاهدوا شبيهة نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كارداشيان.

بالصور النجمة الهندية ساني ليون في اعلان جديد بالمايوه تظهر منحنياتها المثيرة

اخبار الممثلين, احدث صور الممثلات الهنديات, الممثلة وعارضة الازياء ساني ليون تظهر منحنياتها باثارة في اعلان للواقي. قامت النجمة الهندية ساني ليون باطلاق اعلانها الجديد المثير للواقيات حيث الهبت مشاعر جمهورها الهندي. وظهرت ليون في الاعلاني مرتدية ملابس البحر في جزء من الحملة الاعلانية وارتدت فوق اللباس البحري قميصاً شفافاً مبللاً بالماء اظهر منحنيات جسدها المثير.