مسرحية "الواد سيد الشغال"الابطال الاصليين قبل تغييرهم

 كواليس مسرحية "الواد سيد الشغال"
الموضوع: استعراض الكواليس والتفاصيل الهامة المحيطة بمسرحية "الواد سيد الشغال" بناءً على مذكرات سمير خفاجي.
المصادر: مقتطفات من "كواليس الواد سيد الشغال: عادل إمام وسوسن بدر".
مقدمة: تعتبر مسرحية "الواد سيد الشغال" من الأعمال المسرحية البارزة في تاريخ المسرح المصري، وقد حققت نجاحًا كبيرًا واستمر عرضها لسنوات طويلة. تكشف المصادر عن كواليس مثيرة للاهتمام سبقت إنتاجها وعرضها، وتلقي الضوء على الدور المحوري لعادل إمام في تشكيل هذا العمل.
1. فكرة المسرحية وتحديات النص:
• الفكرة الأولية: ذكر سمير خفاجي في مذكراته "أوراق من عمري" أن الرغبة كانت في تقديم عمل مسرحي يتحدث عن "المحلل".
• خلاف حول الكاتب: كان خفاجي يرغب في أن يكتب النص بهجت قمر، لكن "عادل إمام طلب من خفاجي أن يتولى سمير عبدالعظيم كتابة المسرحية".
• مشكلة التزام عادل إمام: واجه المخرج حسين كمال صعوبة في التزام عادل إمام بحضور البروفات، حيث كان "لا يحضر سوى نصف ساعة فقط في اليوم الواحد"، مما دفع المخرج للتعبير عن انزعاجه للمنتج قائلاً: "إيه حكاية الأخ ده نجم النجوم بتاعكم.. كده مش هينفع".
2. أزمة "زوج تحت الطلب" ودور عادل إمام في حلها:
• تداخل الأفكار: اكتشف فريق عمل المسرحية أن هناك فيلمًا قيد التحضير يحمل اسم "زوج تحت الطلب" من بطولة محمد صبحي، ويتناول نفس فكرة "المحلل".
• تخوف المنتج: انزعج سمير خفاجي من هذا التداخل لأن الفيلم سيعرض قبل المسرحية، مما قد يؤثر على أصالة فكرة المسرحية.
• حل عادل إمام الجذري: وعد عادل إمام بحل الأزمة، ثم "ذهب إلى المنتج واصف فايز، وطلب منه أن يقوم هو ببطولة الفيلم بدلا من محمد صبحي، وهو ما وافق عليه واصف فايز".
• إقناع فؤاد المهندس: تدخل سمير خفاجي في إقناع فؤاد المهندس بقبول دور في الفيلم بعد أن رفضه في البداية.
3. اختيار بطلة المسرحية وتغييراتها:
• شيريهان المرشحة الأولى: كانت الفنانة شيريهان هي "المرشحة الأولى للبطولة النسائية" في المسرحية.
• عدم استمرار شيريهان: لم تستمر شيريهان في المسرحية بعد حضور البروفة الأولى، وقرر المنتج استغلالها في عمل آخر وهو مسرحية "عشان خاطر عيونك".
• استقرار على سوسن بدر ثم مشيرة إسماعيل: استقر سمير خفاجي في البداية على مشاركة سوسن بدر في البطولة النسائية، لكن "شاركت بدلا منها مشيرة إسماعيل، وهي من ظهرت في النسخة المصورة للتلفزيون".
4. نجاح المسرحية وانتشارها:
• مدة العرض: استمر عرض المسرحية لمدة "8 سنوات كاملة".
• الانتشار العالمي: كانت المسرحية "أكثر مسرحية تعرض خارج مصر بالتحديد في باريس وأثينا و10 ولايات أميركية وكافة الدول العربية".
الخلاصة: تُظهر كواليس مسرحية "الواد سيد الشغال" الأهمية الكبيرة للمسرحية في مسيرة عادل إمام الفنية، وتبرز دوره الفاعل في تخطي العقبات الإنتاجية والفنية. كما تكشف عن التحديات التي واجهت العمل من حيث اختيار النص وأبطال العمل، وكيف أن المثابرة والتغييرات أدت في النهاية إلى إنتاج عمل مسرحي خالد حقق نجاحًا محليًا وعالميًا واسع النطاق








تعليقات

المقالات الأكثر قراءة

تابعنا علي الفيس بوك

تويتر