التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السيرة الذاتية للصحابي الجليل أبو هريرة

معلومات دينية واسلامية , السيرة الذاتية لصحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم.سيرة حياة  أبا هريرة أكثر الصحابة روايةً وحفظاً لحديث رسول الله .
الألقاب     حافظ الإسلام,سيد الحفاظ.
الميلاد     19 ق.هـ - 599م.
الوفاة     57 هـ - 676م.
الاهتمامات الرئيسية     القرآن الكريم,الحديث الشريف,السنة النبوية,رواية الحديث.
تأثر بـ     محمد بن عبد الله,الطفيل بن عمرو الدوسي.
تأثر به     أصحاب الكتب الستة,سعيد بن المسيب,مالك بن أنس "المذهب المالكي",أحمد بن حنبل "المذهب الحنبلي".

الصحابي الجليل أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي (19 ق.هـ/599م - 57 هـ/676م)

أبو هريرة صاحب رسول الله ومن كبار الصحابة, قد أجمع أهل الحديث أن أبا هريرة أكثر الصحابة روايةً وحفظاً لحديث رسول الله . اسمه في الجاهلية عبد شمس بن صخر ولما أسلم سماه رسول الله عبد الرحمن بن صخر الدوسي نسبة إلى قبيلة دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران.


سر كنيته

يقول أبو هريرة في سر كنيته:
  
أبو هريرة     كنت أرعى غنم أهلي، وكانت لي هريرة صغيرة، فكنت أضعها بالليل في شجر، فإذا كان النهار ذهبت بها معي، فلعبت بها فكنوني "أبا هريرة".

إسلام أبو هريرة

أسلم في قبيلة دوس على يد الطفيل بن عمرو الدوسي سنة 7 هـ، وهو وحده الذي أجاب دعوة الطفيل بن عمرو الدوسي بعد أبي الطفيل وزوجه. عندما دعا الطفيل قبيلته دوسًا إلى الإسلام، وقدم مع الطفيل بن عمرو الدوسي إلى الرسول عندما طلب الطفيل من رسول الله أن يدعو على قبيلة دوس، وقال أبو هريرة عندها "هلكت قبيلة دوس" ولكن النبي قال "اللهم اهد دوسا".

وهاجر عام خيبر في المحرم سنة 7 هـ إلى المدينة أثناء فتح خيبر.

فضله وعلمه

كان أبو هريرة من علماء الصحابة وفضلائهم، يشهد لذلك رواية كثير منهم عنه، ورجوعهم عليه في الفتوى، فقد روى عنه من الصحابة: زيد بن ثابت، وأبو أيوب الأنصاري, وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن الزبير، وأبي بن كعب، وجابر بن عبد الله، وعائشة، والمسور بن مخرمة، وأبو موسى الأشعري، وأنس بن مالك، وأبو رافع مولى رسول الله، وغيرهم من الصحابة م.

ومن التابعين روى عنه قبيصة بن ذؤيب، وسعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، وسالم بن عبد الله بن عمر، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وأبو صالح السمان، وعطاء بن أبي رباح, وعطاء بن يسار، ومجاهد، والشعبي، وابن سيرين، وعكرمة، ونافع مولى ابن عمر، وأبو إدريس الخولاني، وغيرهم من التابعين م.

قال الامام البخاري: روى عنه ثمانمائة نفس أو أكثر، وكما رووا عنه فقد رجعوا إليه في السؤال والفتوى، ومنهم من قدمه في ذلك ووافقه فيما قال.

قال الشافعي: أخبرنا مالك، عن يحيى بن سعيد، عن بكير بن الأشج، عن معاوية بن أبي عياش الأنصاري: أنه كان جالساً مع ابن الزبير، فجاء محمد بن إياس بن البكير، فسأل عن رجل طلق ثلاثاً قبل الدخول، فبعثه إلى أبي هريرة، وابن عباس، وكانا عند عائشة، فذهب فسألهما، فقال ابن عباس لأبي هريرة: أفته يا أبا هريرة، فقد جاءتك معضلة، فقال: الواحدة تبينها والثلاث تحرمها، حتى تنكح زوجاً غيره، وقال ابن عباس مثل ذلك.

وعن الزهري، عن سالم، أنه سمع أبا هريرة يقول: سألني قوم محرمون عن محلين أهدوا لهم صيداً، فأمرتهم بأكله.

وعن زياد بن مينا، قال: كان ابن عباس، وابن عمر، وأبو سعيد، وأبو هريرة، وجابر مع أشباه لهم، يفتون بالمدينة عن رسول الله منذ توفي عثمان إلى أن توفوا، قال: وهؤلاء الخمسة إليهم صارت الفتوى.

وقال الذهبي: وناهيك أن مثل ابن عباس يتأدب معه، ويقول: أفت يا أبا هريرة.

معلومات عن حياته

كان للنبي الأثر الأكبر في تنشئة وتربية أبي هريرة وأرضاه، فمنذ أن قدم إلى النبي لم يفارقه مطلقاً، وخلال سنوات قليلة حصل من العلم عن الرسول ما لم يحصله أحد من الصحابة جميعًا، وكان النبي يوجهه كثيرًا، فعنه أن النبي قال له: "يا أباهريرة كن ورعا تكن أعبد الناس".

يقول أبو هريرة في :
  
أبو هريرة     "أن أبا هريرة كان يقول: آلله الذي لا إله إلا هو، إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع، وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع، ولقد قعدت يوما على طريقهم الذي يخرجون منه، فمر أبو بكر، فسألته عن آية من كتاب الله، ما سألته إلا ليشبعني، فمر ولم يفعل، ثم مر بي عمر، فسألته عن آية من كتاب الله، ما سألته إلا ليشبعني، فمر ولم يفعل، ثم مر بي أبو القاسم, فتبسم حين رآني، وعرف ما في نفسي وما في وجهي، ثم قال: (يا أبا هر). قلت: لبيك يا رسول الله, قال: (إلحق). ومضى فاتبعته، فدخل، فأستأذن، فأذن لي، فدخل، فوجد لبنا في قدح، فقال: (من أين هذا اللبن؟). قالوا: أهداه لك فلان أو فلانة، قال: (أبا هر). قلت: لبيك يا رسول الله, قال: (الحق إلى أهل الصفة فادعهم لي). قال: وأهل الصفة أضياف الإسلام، لا يأوون على أهل ولا مال ولا على أحد، إذا أتته صدقة بعث بها إليهم ولم يتناول منها شيئا، وإذا أتته هدية أرسل إليهم وأصاب منها وأشركهم فيها، فساءني ذلك، فقلت: وما هذا اللبن في أهل الصفة، كنت أحق فإذا جاء أمرني، فكنت أنا أعطيهم، وما عسى أن يبلغني من هذا اللبن، ولم يكن من طاعة الله وطاعة رسوله بد، فأتيتهم فدعوتهم فأقبلوا، فاستأذنوا فأذن لهم، وأخذوا مجالسهم من البيت، قال: (يا أبا هر). قلت: لبيك يا رسول الله، قال: (خذ فأعطهم). قال: فأخذت القدح، فجعلت أعطيه الرجل فيشرب حتى يروى، ثم يرد علي القدح، فأعطيه الرجل فيشرب حتى يرتوي، ثم يرد علي القدح فيشرب حتى يروى، ثم يرد علي القدح، حتى انتهيت إلى النبي وقد روي القوم كلهم، فأخذ القدح فوضعه على يده، فنظر إلي فتبسم، فقال: (أبا هر). قلت: لبيك يا رسول الله، قال: (بقيت أنا وأنت). قلت: صدقت يا رسول الله، قال: (اقعد فاشرب). فجلست فشربت، فقال: (اشرب). فشربت، فما زال يقول: (اشرب). حتى قلت: لا والذي بعثك بالحق، ما أجد له مسلكا، قال: (فأرني). فأعطيته القدح، فحمد الله وسمى وشرب الفضلة.

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6452 خلاصة الدرجة: صحيح".



روي عن أبو هريرة في  :
  
أبو هريرة     "أنه قال: أقبلت مع رسول الله فسمع رجلا يقرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ فقال: (وجبت). فسألته: ماذا يا رسول الله؟ فقال: (الجنة). فقال أبو هريرة: فأردت أن أذهب إلى الرجل فأبشره، ثم فرقت أن يفوتني الغداء مع رسول الله، ثم ذهبت إلى الرجل، فوجدته قد ذهب.

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1478 خلاصة الدرجة: صحيح".
   
  
روي عن أبو هريرة في  :
  
أبو هريرة     "عن أبي عثمان النهدي تضيفت أبا هريرة سبعا فكان هو وامرأته وخادمه يقتسمون الليل أثلاثاً، يصلي هذا، ثم يوقظ هذا، ويصلي هذا، ثم يرقد ويوقظ هذا، قال: قلت: يا أبا هريرة كيف تصوم؟ قال: أما أنا فأصوم من أول الشهر ثلاثاً، فإن حدث لي حادث كان آخر شهري"

الراوي: أبو عثمان النهدي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: كتاب الإصابة - الصفحة أو الرقم: 4/209 خلاصة الدرجة: إسناده صحيح.
   

ويعتبر أبا هريرة من أكبر الصحابة الذين يحفظون الناس الحديث النبوي الشريف فهو محدث معروف فقد مدحه عبد الله بن عمر بن الخطاب مرة عند السيدة عائشة ا وأرضاها...

إسلام أمه

أمه: هي الصحابية الجليلة أميمة بنت صفيح بن الحارث بن شابي بن أبي صعب بن هنية بن سعد بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران.

روي عن أبو هريرة في  :
  

كنت أدعو أمي إلى الإسلام وهي مشركة. فدعوتها يوما فأسمعتني في رسول الله ما أكره. فأتيت رسول الله وأنا أبكي. قلت: يا رسول الله! إني كنت أدعو أمي إلى الإسلام فتأبى علي. فدعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره. فادع الله أن يهدي أم أبي هريرة. فقال رسول الله: "اللهم اهد أم أبي هريرة" فخرجت مستبشرا بدعوة نبي الله. فلما جئت فصرت إلى الباب. فإذا هو مجاف. فسمعت أمي خشف قدمي. فقالت: مكانك! يا أبا هريرة! وسمعت خضخضة الماء. قال فاغتسلت ولبست درعها وعجلت عن خمارها. ففتحت الباب. ثم قالت: يا أبا هريرة! أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. قال فرجعت إلى رسول الله، فأتيته وأنا أبكي من الفرح. قال قلت: يا رسول الله! أبشر قد استجاب الله دعوتك وهدى أم أبي هريرة. فحمد الله وأثنى عليه وقال خيرا. قال قلت: يا رسول الله! ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين، ويحببهم إلينا. قال فقال رسول الله "اللهم! حبب عبيدك هذا - يعني أبا هريرة - وأمه إلى عبادك المؤمنين. وحبب إليهم المؤمنين" فما خلق مؤمن يسمع بي، ولا يراني، إلا أحبني.

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2491 خلاصة الدرجة: صحيح".
   
  

حب المؤمنين لأبي هريرة

روي عنه في طلب الدعاء لأمه بالإيمان، أنه قال: "قلت يا رسول الله ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين، ويحببهم إلينا" قال: فقال رسول الله: "اللهم حبب عُبيدَك هذا – يعني أبا هريرة – وأمّه إلى عبادك المؤمنين، وحبّب إليهم المؤمنين… الحديث". قال ابن كثير: وهذا الحديث من دلائل النبوة، فإن أبا هريرة محبب إلى جميع الناس، وقد شهر الله ذكره بما قدره أن يكون من روايته أبو هريرة والحديث

أرسله النبي مع من أرسل إلى البحرين مع العلاء الحضرمي المبعوث لجمع الصدقات وتوزيعها في البحرين أو ما يعرف بالمنطقة الشرقية في جزيرة العرب حاليا. وكان بعث العلاء الحضرمي للمنذر بن ساوى عامل الفرس على البحرين. حصل ذلك بعد توزيع مغانم غزوة حنين الواقعة في ذي القعدة سنه 8 هـ، وعليه فمكث أبي هريرة مع النبي ثلاث سنوات.

كان أبو هريرة في الواقع موسوعة ضخمة، فقد استوعب أحاديث رسول الله، يقول عن نفسه: صحبت رسول الله ثلاث سنين لم أكن في سني أحرص على أن أعي الحديث مني فيهن.

وقال : ما كان أحد أحفظ لحديث رسول الله مني إلا عبد الله بن عمرو بن العاص فإنه كان يعي بقلبه وأعي بقلبي وكان يكتب وأنا لا أكتب استأذن رسول الله في ذلك فأذن له.

روي عن أبو هريرة في صحيح البخاري وصحيح مسلم :
  
أبو هريرة     أنه قال:إنكم تزعمون أن أبا هريرة يكثر الحديث عن النبي، إني كنت امرءا مسكينا صحبت النبي على بطني, وكان المهاجرون تشغلهم التجارة في الأسواق, وكانت الأنصار يشغلهم القيام على جمع أموالهم. فحضرت من النبي مجلسا فقال: من بسط رداءه حتى أقضي مقالتي ثم يقبضه إليه فلن ينسى شيئا سمعه مني, فبسطت ردائي على حتى قضي حديثه ثم قبضتها إلي، فوالذي نفسي بيده لم أنسى شيئا سمعته منه.    


روى النسائي: في باب العلم من سننه أن رجلا أتى إلى زيد بن ثابت فسأله عن شيء فقال: عليك بأبي هريرة, فإني بينما أنا جالس وأبو هريرة وفلان في المسجد ذات يوم ندعو الله ونذكره إذ خرج علينا النبي حتى حضر إلينا مسكنا فقال: عودوا للذي كنتم فيه. فقال زيد: فدعوت أنا وصاحبي قبل أبي هريرة، وجعل رسول الله يؤمن على دعائنا، ثم دعا أبو هريرة, فذكر القرآن إني أسألك ما سألك صاحبي وأسألك علما لا ينسى، فقال رسول الله: (آمين)، فقلنا: يا رسول الله نحن نسأل الله علما لا ينسى فقال بها الغلام الدوسي. وهذا يدل على مدى شغل أبي هريرة وتلهفه على تحصيل العلم النبوي فكان شغله الشاغل.

عن أبي هريرة أنه قال: يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة، قال رسول الله: لقد ظننت يا أبا هريرة أنه لا يسألني عن هذا الحديث أحد أولى منك لما رأيت من حرصك على الحديث, أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا قلبه.

عن ابي هريرة قال:"أوصاني خليلي بثلاث لا أتركهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيّامٍ من كلِّ شهر, وصلاة الضحى, ونومٌ على وتر".

جهاده

شارك بعد هجرته إلى المدينة جميع الغزوات مع الرسول فعن سعيد بن المسيب, عن أبي هريرة، قال: "شهدنا مع رسول الله يوم خيبر… الحديث.

شهد حرب مؤته مع المسلمين وحرب الردة مع أبي بكر وعلي بعد وفاة الرسول. أخرج الإمام أحمد عن أبي هريرة عن النبي قال: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله), قال فلما كانت الردة قال عمر لأبي بكر تقاتلهم وقد سمعت رسول الله يقول: كذا وكذا؟ فقال أبو بكر: والله لا أفرق بين الصلاة والزكاة ولأقاتلن من فرق بينهما, قال أبو هريرة فقاتلت معه.

أبو هريرة وآل البيت

كان أبو هريرة محباً لآل بيت النبي، مجلاً لهم، عارفاً بفضلهم، مقدراً لقربهم من رسول الله، واعياً لوصاياه بهم، راوياً لكثير مما روي في فضلهم ومناقبهم، وحب النبي لهم.

مواقفه مع علي بن أبي طالب

روى سهل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة: أن رسول الله ، قال يوم خيبر: "لأعطين هذه الراية رجلاً يحب الله ورسوله، يفتح الله على يديه" فلما رأى رسول الله علياً بن أبي طالب، فأعطاه إياها، وقال: "امش ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك" قال: فسار علي شيئاً، ثم وقف ولم يلتفت، فصرخ: يا رسول الله على ماذا أقاتل الناس؟ قال: "قاتلهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، فإذا فعلوا ذلك، فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله" .

عن المحرر بن أبي هريرة عن أبي هريرة قال: "كنت مع علي بن أبي طالب، حيث بعثه رسول الله إلى أهل مكة ببراءة، فقال: ما كنتم تنادون؟ قال: قال كنا ننادي أنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن، ولا يطوف بالبيت عريان، ومن كان بينه وبين رسول الله عهد فإن أجله، أو أمده إلى أربعة أشهر، فإذا مضت الأربعة الأشهر، فإن الله برئ من المشركين ورسوله، ولا يحج هذا البيت بعد العام مشرك، قال: فكنت أنادي حتى صحل صوتي" وصحل بفتح الصاد وكسر الحاء معناه: بح.وقد بينت هذه الرواية أنه كان بمعية علي في أداء هذه المهمة التي كلفوا بها من قبل رسول الله.

وعن أبي رافع قال: قلت لأبي هريرة: إن علي بن أبي طالب رضوان الله عليه إذا كان بالعراق يقرأ في صلاة الجمعة سورة الجمعة، وإذا جاءك المنافقون، فقال: كذلك كان رسول الله يقرأ.

وفي هذه الرواية يذكر فضيلة من فضائل علي بن أبي طالب ، وهي الإتباع لرسول الله في هذه المسألة والتأسي به فيها.

مواقفه مع جعفر بن أبي طالب

روي عنه أنه قال: وكان أخير الناس للمسكين جعفر بن أبي طالب، كان ينقلب بنا فيطعمنا ما كان في بيته حتى إن كان ليخرج إلينا العكة التي فيها شيء فنشقها فنلعق ما فيها.


عن المقبري عن ابي هريرة قال: كان جعفر بن أبي طالب يحب المساكين، ويجلس إليهم، ويحدثهم ويحدثونه، وكان رسول الله يكنيه أبا المساكين.


مواقفه مع الحسن والحسين

روي عن أبو هريرة أنه قال: عانق النبي الحسن. وفي رواية عنه عن النبي أنه قال للحسن: "اللهم إني أحبه فأحبه، وأحبب من يحبه".

روى عنه أنه قال: فما كان أحد أحب إلى من الحسن بن علي بعد ما قال رسول الله ما قال.

وعن عمير بن إسحاق قال: كنت أمشي مع الحسن بن علي في طرق المدينة، فلقينا أبا هريرة، فقال للحسن: اكشف لي عن بطنك جعلت فداك حتى أقبل حيث رأيت رسول الله يقبله، قال: فكشف عن بطنه فقبل سرته.

وعن عبد الرحمن بن مسعود عن أبي هريرة قال: خرج علينا رسول الله ومعه الحسن والحسين، هذا على عاتقه، وهذا على عاتقه، وهو يلثم هذا مرة وهذا مرة، حتى انتهى إلينا، فقال له رجل: يا رسول الله إنك تحبهما، فقال: "نعم من أحبهما فقد أحبني، ومن أبغضهما فقد أبغضني".

وعنه قال: ما رأيت الحسين بن علي إلا فاضت عيني دموعاً، وذاك أن رسول الله خرج يوماً فوجدني في المسجد، فأخذ بيدي، واتكأ علي فانطلقت معه، حتى جاء سوق بني قينقاع، قال: وما كلمني، فطاف ونظر، ثم رجع ورجعت معه، فجلس في المسجد واحتبى، وقال: "ادع لي لكاع" فأتى حسين يشتد حتى وقع في حجره، ثم أدخل يده في لحية رسول الله، فجعل رسول الله يفتح فم الحسين فيدخل فاه في فيه ويقول: "اللهم إني أحبه فأحبه".

بعض الأقوال فيه

ذكر ابن سعد في الطبقات أن أبا هريرة حدَّث ذات مرة عن النبي بحديث (من شهد جنازة فله قيراط)، فقال ابن عمر: "انظر ما تحدث به يا أبا هريرة فإنك تكثر الحديث عن النبي فأخذ بيده فذهب به إلى عائشة, فقال: أخبريه كيف سمعتِ رسول الله يقول، فصدَّقَت أبا هريرة، فقال أبو هريرة: يا أبا عبد الرحمن والله ما كان يشغلني عن النبي غرس الوَدِيِّ، ولا الصفق بالأسواق، فقال: ابن عمر: "أنت أعلمنا يا أبا هريرة برسول الله وأحفظنا لحديثه" وأصله في الصحيح.

وأخرج ابن كثير في تاريخه عن أبي اليسر عن أبي عامر قال: كنت عند طلحة بن عبيد الله، إذ دخل رجل فقال: يا أبا محمد، والله ما ندرى هذا اليماني أعلم برسول الله منكم؟ أم يقول على رسول الله ما لم يسمع، أو ما لم يقل، فقال طلحة: " والله ما نشك أنه قد سمع من رسول الله ما لم نسمع، وعلم ما لم نعلم، إنا كنا قوماً أغنياء، لنا بيوتات وأهلون، وكنا نأتى رسول الله طرفي النهار ثم نرجع، وكان هو مسكيناً لا مال له ولا أهل، وإنما كانت يده مع رسول الله وكان يدور معه حيث دار، فما نشك أنه قد علم ما لم نعلم، وسمع ما لم نسمع" وقد رواه الترمذي أيضاً. وروى في فضائل الحسن والحسين أكثر من حديث، وهو الذي كشف عن بطن الحسن، وقال: أرني أقبل منك حيث رأيت رسول الله يقبل، وكان أبو هريرة ممن نصر عثمان يوم الدار كما نصره علي وابنه الحسن والحسين.

وفاته

طال عمر أبي هريرة بعد الرسول 47 عاما. ودخل مروان بن الحكم عليه في مرضه الذي مات فيه فقال شفاك الله، فقال أبو هريرة: اللهم إني أحب لقاءك فأحب لقائي, ثم خرج مروان فما بلغ وسط السوق حتى توفي. وتوفي بالمدينة المنورة ودفن بالبقيع عام 57 هـ عن عمر ناهز 78 عاما.

و قد روى عنه نحو ثمانمائة رجل من الصحابة والتابعين وغيرهم, وروى عنه أصحاب الكتب الستة ومالك بن أنس في موطأه، وأحمد بن حنبل في مسنده, وقد جمع أبو إسحاق إبراهيم بن حرب العسكري المتوفى سنة 282 هـ مسند أبي هريرة وتوجد نسخة منه في خزانة كوبرلس بتركيا كما ذكر صاحب الأدب العربي.

المصدر: http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D9%87%D8%B1%D9%8A%D8%B1%D8%A9

السيرة الذاتية للصحابي الجليل أبو هريرة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بالصور اناقة ووسامة الممثلين المصريين الشباب...من الاوسم؟

صور الفنانين المصريين.أناقة وشياكة الفنان واختياراته لملابسه ولمظهره الذي سيشاهده به جمهوره لا تقل عن اختياراته واهتماماته لأعماله الفنية، إن لم تكن على نفس المستوى، وان  الجمهور دائما يرغب أن يرى نجمه المفضل في قمة أناقته، في هذا الألبوم اخترنا لكم أكثر الفنانين أناقة في مصر، الألبوم مزيج من النجوم الشباب الذين أثبتوا وجودهم الفترة الأخيرة على الساحة المصرية، وبين الجيل السابق لهم. ولا يختلف احد على موهبة هؤلاء الممثلين المصريين الشباب الذين يتألقون على شاشة السينما والتلفزيون في كل فيلم أو مسلسل جديد سواء كان العمل درامي أو كوميدي أو مغامرات، لكن الموهبة ليست هي ما نتحدث عنه اليوم، بل الوسامة والاناقة. يتميز بعض الممثلين المصريين بخفة الظل والكوميديا الفريدة من نوعها كأحمد حلمي، بينما يتميز البعض الآخر بتنوع المواهب بين الكوميديا والرقص والغناء ، وتتميز مجموعة ثالثة إضافة إلى الموهبة الفنية بالوسامة والجاذبية.  اسماء وصور الفنانين المصريين - أحمد عز - أحمد السقا - كريم عبد العزيز - هاني سلامة - عمرو يوسف - أمير كرارة - محمد كريم - يوسف الشريف - حسن الرداد

38 صورة لـ زوجات الفنانين والمشاهير المصريين والعرب ممثلين ومطربين واعلاميين وكتاب

اخبار وصور الفنانين والفنانات العرب.تعتبر زوجات الفنانين والنجوم العرب مادة غنية للصحافة والإعلام ودائما ما تسلط عليهن الأضواء مثل أزواجهن سوف نقدم لكم أكثر من 35 صورة لزوجات وأزواج الفنانين والمشاهير العرب.سواء من الممثلين أو المطربين أو المذيعين أو الكتاب أو الصحافيين. زوجات وبنات الفنانين والمشاهير هن نجمات مجتمع أيضاً، تتسلط عليهن أضواء الصحافة والإعلام ويتم مراقبة تصرفاتهن وتحركاتهم وأزيائهن حتي تسريحة الشعر ونوع البارفان الذي تستعمله . بعض الممثلين تزوجوا ممثلات مثلهم، كالفنان محمود ياسين المتزوج من الفنانة المعتزلة شهيرة ، وبعض المطربين تزوجوا مطربات مثلهم كالفنان تامر حسني المتزوج من الفنانة المغربية بسمة بوسيل . وبعض المذيعين تزوجوا مذيعات مثلهم، كالإعلامي عمرو أديب الذي تزوج الإعلامية لميس الحديدي. أما معظم الفنانين والمشاهير فتزوجوا من خارج الوسط الفني اوالإعلامي، سواء كان زواج حب أو زواج عائلي أو زواج تقليدي. شاركونا الرأي في الزوجة الأجمل فأيهن الأجمل؟ المطرب محمد حماقي صورة الاعلامي باسم يوسف وزوجته صورة

السيرة الذاتية للفنانة نانسى عجاج

السيرة الذاتية للفنانين السودانيين,نانسي بدر الدين محمد عجاج من مواليد (2 مارس 1979 -) مغنية سودانية معاصرة انتقلت مع أسرتها إلى العاصمة الليبية طرابلس في سنة 1993 ثم انتقل الوالد بدر الدين من منزل عمته حسنة في طرابلس لمنزل خاص به في نفس المدينة لم يلائمه الوضع في ليبيا فغادر عائداً إلى السودان وبعد سنين سافرت نانسي إلى أمستردام في هولندا. البطاقة الشخصية اسم الولادة:نانسي بدر الدين عجاج تاريخ الميلاد:2 مارس 1979 (العمر 41 سنة) أم درمان، السودان الجنسية:السودان سودانية والهولندية المهنة:مغنية من مواليد أم درمان في الثاني من مارس عام 1979. نشأت نانسي عجاج في أسرة فنية معروفة فهي الابنة الكبرى للراحل بدر الدين عجاج. أمها نوال المبارك عبد السلام جدها من والدتها هو العمدة المبارك. منذ بواكير الطفولة تفتحت على سماع الموسيقي مما ساهم في نضجها الفني. كما أن كل ما تستمع له أو تؤديه كان يتم تحت رعاية الأسرة. برغم انحياز أسرة نانسي عجاج لكل ما هو سوداني كانت تستمع كثيراً للموسيقي العربية والغربية وموسيقى الشعوب الاخري. السيرة الفنية كانت انطلاقة نانسي الحقيقية في هولندا وهي مقيمة

بالصور الفنانة فريدة سيف النصر تصرح هذه النجمة اختي في الرضاعة - تعرف عليها

كتب: معلومات عن الفنانين والمشاهير alyuom7.blogspot.com, اخر اخبار الفنانين المصريين والعرب, استضاف برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" الذي يعرض على قناة سي بي سي الممثلة فريدة سيف النصر, وصرحت فريدة سيف النصر أن والدتها كانت إمرأة قوية ورفضت عملها بالتمثيل، وكشفت أنها تعرضت للكثير من الضرب على يد والدتها قائلة " كنا بنروح المدرسة لابسين ساعات من العض". وأضافت فريدة سيف النصر أن الجو المحيط بها ساعدها على احتراف التمثيل رغم رفض والدتها الشديدة، موضحة أن الشقة التي أمامهم كانت تسكنها الفنانة الراحلة آمال سالم والدة الفنانة سوسن بدر وأنها شقيقتها في الرضاعة. وتابعت فريدة سيف النصر "كانت جارتي في حي العجوزة وبدأنا التمثيل مع بعض، مضيفة "عندما تنجح سوسن بدر أنا أنجح". واعترفت فريدة سيف النصر أن هند رستم أضرتها عندما قالت أنها خليفتها في الإغراء، لأن هذا التصريح أجلسها في المنزل بسبب غيرة الفنانات منها، مضيفة أنها لا تعتبر نفسها ممثلة إغراء، وأنها لم تقدم مشهد قبلة في مسيرتها الفنية. فريدة سيف النصر سوسن بدر

السيرة الذاتية للمطربة الشابة شيماء الشايب

معلومات عامة عن الفنانين والفنانات.السيرة الذاتية للمطربات المصريات.  البطاقة الشخصية للمغنية شيماء الشايب.

صور الفنانين المصريين وزوجاتهم/صور زوجات الممثلين المصريين

معلومات وصور للفنانين والفنانات المصريين.صور زوجات الفنانين والمشاهير المصريين. كريم عبد العزيز وزوجته وهي حامل صور الفنان شريف سلامة وزوجته الفنانة داليا مصطفي صور الداعية الاسلامي عمرو خالد وزوجته وأولاده

هل الفنانة ريهام حجاج ابنة الفنان حجاج عبد العظيم ؟ شاهد رد حجاج عبد العظيم

اخبار ومعلومات عن الفنانين والفنانات المصريين , كثرت الشائعات التي تزعم أن الفنان المصري حجاج عبد العظيم هو والد الفنانة المصرية ريهام حجاج ، لكن هذا الخبر عار من الصحة وغير صحيح علي الاطلاق حيث أنه لم يتم ذكر أي صلة قرابة تجمعهما من طرفهما. بالإضافة الى أن اسمها ريهام محمد حجاج. رد الفنان حجاج عبد العظيم    يقول الفنان حجاج بعد العظيم كنت اتمنى أن تكون الممثلة الشابة "ريهام حجاج" ابنتي الا ان كل ما أشيع مؤخرًا ليس صحيحا، مشيرًا إلى أنها زميلة في الوسط الفني وأن لديه من الأبناء اثنين هما خالد ودنيا.   وقال عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أي حد في الدنيا يتمنى أن تكون ريهام بنته كفنانة جميلة.. ولكن للأسف ريهام ليست بنتي ولا تمت لي بصلة إلا كزميلة في الوسط الفني... وأنا لي من الأولاد اثنين خالد ودنيا... خالد المعهد العالي للفنون المسرحية.. ودنيا تالتة إعلام"    

بالصور: النجم طارق لطفي وزوجته واولاده في فسحة عائلية

اخبار وصور النجوم والمشاهير المصريين, صور عائلية للفنان المصري طارق لطفي ,تمكن الفنان طارق لطفي أن يجذب انتباه المشاهدين إليه خلال السنوات القليلة الماضية.      علما ان مشوار طارق لطفي الفني يرجع إلى 20 عاماً إلا أن شخصية "منير الدويري" في مسلسل "مع سبق الإصرار" الذي عرض في رمضان 2012، اعتبرت نقطة تحول في حياته، وهو ما أكدته شخصية دكتور "هشام" في مسلسل "حكاية حياة" الذي عرض العام الماضي 2013.   الفنان طارق لطفي متزوج من السيدة شاهندا سعودي وهي من خارج الوسط الفني منذ عام 1996 ولديه من الابناء ثلاثة هم شريف وليلى وطفلة رزق بها منذ أشهر قليلة. شاهدوا صور الفنان طارق لطفي وعائلته في نزهة

بالصور الفنانات العرب بالشورت.. من أجمل فنانة عربية؟

اخبار وصور الفنانين والفنانات العرب. تتنافس المطربات والممثلات العرب سواء في الفن أو في اتباع خطوط الموضة المعاصرة وخصوصاُ المغرية منها والملفتة للنظر، كموضة الشورت القصير حيث تعتبر موضة الشورت من أكثر الصيحات رواجاً وإغراءً لهذا الصيف، فأشكاله وألوانه وقصاته المتعددة جعلته الإختيار الأمثل للفنانات في رحلاتهم الصيفية وحفلاتهم الفنية. المنافسات علي أشدها بين النجمات العرب على الشورت القصير... مايا دياب -لاميتا فرنجية-دومينيك حوراني- جومانا مراد -باسكال مشعلاني-اليسا- منة فضالي - هيفاء وهبي - نانسي عجرم - ميريام فارس . شاهد صور الفنانات في الشورت القصير...كلهن جميلات ولكن برأيك من منهن بدت أجمل؟ اليسا باسكال مشعلاني جومانا مراد دومينيك حوراني لاميتا فرنجية مايا دياب منة فضالي ميريام فارس نانسي عجرم هيفاء وهبي شاهد ايضا... صور جومانا مراد بالشورت الساخن مع احمد عز ومحمد رجب للاحتفال بـ "الحفلة" أحدث صور: ميريام فارس تنشر صور حفل العيد بدبي المطربة ساندي معلومات السيرة الذاتية/صور رائعة

السيرة الذاتية للفنانة أماني علاء

اخبار الممثلات العراقيات, معلومات عن الفنانات العراقيات. معلومات شخصية عن الفنانة أماني علاء تاريخ الميلاد     18 يونيو 1994 (العمر 26 سنة) الدولة النجف، العراق الحياة العملية المهنة     التمثيل أماني علاء (18 يونيو 1994 -)، ممثلة عراقية اشتهرت في أداء الأدوار الكوميدية في المسرح والتلفزيون درست في الجامعة المستنصرية. أعمال أماني علاء في التلفزيون     كركاتير.     دولاب المدينة.     حبزبوز.     فيتامين.     الدرس الأول.     شعيط ومعيط -جزئين.     غرامي شرطي وحرامي.     ستوتات. تقديم البرامج كذلك قدمت برنامج أربح مع أماني على قناة الديار وذلك بعام 2019. في المسرح     عرس الغجر. أداء الصوت     شلاش.     الاتاك.