ماهو GPS ؟كيف يعمل نظام GPS ؟

كتب: معلومات عن الفنانين والمشاهير alyuom7.blogspot.com,الموضوع من ويكيبيديا,نظام التموضع العالمي (Global Positioning System) ويرمز له (GPS) هو نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية يقوم بتوفير معلومات عن الموقع والوقت في جميع الأحوال الجوية في أي مكان على أو بالقرب من الأرض حيث هناك خط بصر غير معاق لأربعة أو أكثر من أقمار الGPS. يوفر النظام قدرات مهمة للمستخدمين العسكريين والمدنيين والتجاريين في جميع أنحاء العالم. أنشأت حكومة الولايات المتحدة النظام وهي التي تحافظ عليه وجعلت الوصول له مجاني لأي شخص لديه جهاز استقبال GPS.

بدأت الحكومة الأمريكية مشروع الGPS في 1973 للتغلب على قيود نظام الملاحة السابق، حيث دمجت أفكار سابقة من ضمنها دراسات هندسية سرية من ستينات القرن الماضي. وزارة الدفاع الأمريكية هي التي طورت النظام، الذي استعمل في الأصل 24 قمراً صناعي. اصبح النظام يعمل بشكل كامل في 1995. وقد أدى التقدم في التكنولوجيا والمطالب جديدة على النظام القائم إلى تحديث نظام الGPS وتنفيذ الجيل القادم وهو ال GPS III.

إضافة إلى الGPS، هناك أنظمة أخرى تستخدم أو قيد التطوير. نظام الملاحة الروسي (غلوناس) أنشئ بالتزامن مع الGPS، لكنه عانى من تغطية ناقصة للكرة الأرضية حتى منتصف عقد ال2000. هناك أيضاً نظام غاليليو للتموضع التابع للاتحاد الأوربي (مكون من 30 قمر صناعي، 24 قمرًا في الخدمة و 6 احتياط[محل شك]) بدأ في تقديم خدماته في 2015 ومن المتوقع أن يعمل بشكل كامل بحلول 2020.

معلومات وشرح مبسط لطريقة عمل الجي بي أس
حركة الاقمار الصناعية فوق الأرض.

يتكون نظام تحديد الموقع من 24 قمر صناعي تحوم حول الأرض على ارتفاع 20200 كيلومتر. يقوم قمر صناعي ببث إشارة تحمل موقعه أي موقع القمر الصناعي كما تحمل توقيت أو لحظة بث الإشارة بدقة عالية مرجعها إلى ساعة ذرية بالغة الدقة. يقوم جهاز الاستقبال باستقبال الإشارات القادمة من القمر الصناعي، وعن طريق مقارنة توقيت وصول الإشارة وتوقيت بثها يمكن للجهاز معرفة زمن انتقال الإشارة وبالتالي حساب المسافة بين القمر الصناعي وجهاز الاستقبال , وباستقبال ثلاث إشارات من ثلاث أقمار مختلفة فإن نقطة تقاطعهم تحدد موقع جهاز الاستقبال. وبزيادة عدد الأقمار المرصودة يمكن لجهاز الاستقبال تصحيح بعض الأخطاء المرتبطة بطريقة الحساب وبالتالي زيادة دقتها.

نموذج رياضي مبسط لنظام تحديد المواقع

إذا كان المستقبل موجود في الإحداثيات x 0 ,   y 0 ,   z 0 {\displaystyle x_{0},~y_{0},~z_{0}} {\displaystyle x_{0},~y_{0},~z_{0}} وبمعرفة أن سرعة انتشار الإشارة ثابتة (سرعة الضوء) وأن الإشارة تنتشر خطيا على خط مستقيم بين القمر الصناعي والمستقبل.

و إذا سلمنا أن الاٌقمار الصناعية الأربعة الباثة موجودة في الإحداثيات x n ,   y n ,   z n {\displaystyle x_{n},~y_{n},~z_{n}} {\displaystyle x_{n},~y_{n},~z_{n}} وأنها تبث في اللحظة t n {\displaystyle t_{n}} {\displaystyle t_{n}} موقعها ولحظة البث. فإننا نحصل على المعادلات الأربع التالية:

( x 1 − x 0 ) 2 + ( y 1 − y 0 ) 2 + ( z 1 − z 0 ) 2 = [ c ( t 1 − t 0 ) ] 2 ( 1 ) ( x 2 − x 0 ) 2 + ( y 2 − y 0 ) 2 + ( z 2 − z 0 ) 2 = [ c ( t 2 − t 0 ) ] 2 ( 2 ) ( x 3 − x 0 ) 2 + ( y 3 − y 0 ) 2 + ( z 3 − z 0 ) 2 = [ c ( t 3 − t 0 ) ] 2 ( 3 ) ( x 4 − x 0 ) 2 + ( y 4 − y 0 ) 2 + ( z 4 − z 0 ) 2 = [ c ( t 4 − t 0 ) ] 2 ( 4 ) {\displaystyle {\begin{matrix}(x_{1}-x_{0})^{2}+(y_{1}-y_{0})^{2}+(z_{1}-z_{0})^{2}=[c(t_{1}-t_{0})]^{2}\quad (1)\\(x_{2}-x_{0})^{2}+(y_{2}-y_{0})^{2}+(z_{2}-z_{0})^{2}=[c(t_{2}-t_{0})]^{2}\quad (2)\\(x_{3}-x_{0})^{2}+(y_{3}-y_{0})^{2}+(z_{3}-z_{0})^{2}=[c(t_{3}-t_{0})]^{2}\quad (3)\\(x_{4}-x_{0})^{2}+(y_{4}-y_{0})^{2}+(z_{4}-z_{0})^{2}=[c(t_{4}-t_{0})]^{2}\quad (4)\\\end{matrix}}} {\displaystyle {\begin{matrix}(x_{1}-x_{0})^{2}+(y_{1}-y_{0})^{2}+(z_{1}-z_{0})^{2}=[c(t_{1}-t_{0})]^{2}\quad (1)\\(x_{2}-x_{0})^{2}+(y_{2}-y_{0})^{2}+(z_{2}-z_{0})^{2}=[c(t_{2}-t_{0})]^{2}\quad (2)\\(x_{3}-x_{0})^{2}+(y_{3}-y_{0})^{2}+(z_{3}-z_{0})^{2}=[c(t_{3}-t_{0})]^{2}\quad (3)\\(x_{4}-x_{0})^{2}+(y_{4}-y_{0})^{2}+(z_{4}-z_{0})^{2}=[c(t_{4}-t_{0})]^{2}\quad (4)\\\end{matrix}}}

حيث c هي سرعة انتشار الإشارة (سرعة الضوء) وذلك لتحديد المجهولات الثلاث x 0 ,   y 0 ,   z 0 {\displaystyle x_{0},~y_{0},~z_{0}} {\displaystyle x_{0},~y_{0},~z_{0}} أي موقع المستقبل والمجهول الرابع t 0 {\displaystyle t_{0}} {\displaystyle t_{0}} أي لحظة الاستقبال دون الحاجة لساعة ذرية.
الأقمار الصناعية المستعملة

يستعمل نظام الجي بي أس الأمريكي عدة أقمار صناعية نذكرها في الجدول أسفله:
القمر الصناعي     الموقع     تاريخ الإطلاق     SVN     PRN     Space Command catalog number     NSSDC international designator     Typ
                          
NAVSTAR 22 (USA 66)     E5     26.11.1990     23     32     20959     1990-103A     IIA
NAVSTAR 23 (USA 71)     D5     04.07.1991     24     24     21552     1991-047A     IIA
NAVSTAR 24 (USA 79)     A5     23.02.1992     25     25     21890     1992-009A     IIA
NAVSTAR 26 (USA 83)     F5     07.07.1992     26     26     22014     1992-039A     IIA
NAVSTAR 27 (USA 84)     A4     09.09.1992     27     27     22108     1992-058A     IIA
NAVSTAR 28 (USA 85)     F6     22.11.1992     32     1     22231     1992-079A     IIA
NAVSTAR 32 (USA 91)     C5     13.05.1993     37     7     22657     1993-032A     IIA
NAVSTAR 33 (USA 92)     A1     26.06.1993     39     9     22700     1993-042A     IIA
NAVSTAR 34 (USA 94)     B5     30.08.1993     35     5     22779     1993-054A     IIA
NAVSTAR 35 (USA 96)     D4     26.10.1993     34     4     22877     1993-068A     IIA
NAVSTAR 36 (USA 100)     C1     10.03.1994     36     6     23027     1994-016A     IIA
NAVSTAR 37 (USA 117)     C2     28.03.1996     33     3     23833     1996-019A     IIA
NAVSTAR 38 (USA 126)     E3     16.07.1996     40     10     23953     1996-041A     IIA
NAVSTAR 39 (USA 128)     B2     12.09.1996     30     30     24320     1996-056A     IIA
NAVSTAR 43 (USA 132)     F3     23.07.1997     43     13     24876     1997-035A     IIR
NAVSTAR 44 (USA 134)     A3     06.11.1997     38     8     25030     1997-067A     IIA
NAVSTAR 46 (USA 145)     D2     07.10.1999     46     11     25933     1999-055A     IIR
NAVSTAR 47 (USA 150)     E1     11.05.2000     51     20     26360     2000-025A     IIR
NAVSTAR 48 (USA 151)     B3     16.07.2000     44     28     26407     2000-040A     IIR
NAVSTAR 49 (USA 154)     F1     10.11.2000     41     14     26605     2000-071A     IIR
NAVSTAR 50 (USA 156)     E4     30.01.2001     54     18     26690     2001-004A     IIR
NAVSTAR 51 (USA 166)     B1     29.01.2003     56     16     27663     2003-005A     IIR
NAVSTAR 52 (USA 168)     D3     31.03.2003     45     21     27704     2003-010A     IIR
NAVSTAR 53 (USA 175)     E2     21.12.2003     47     22     28129     2003-058A     IIR
NAVSTAR 54 (USA 177)     C3     20.03.2004     59     19     28190     2004-009A     IIR
NAVSTAR 55 (USA 178)     F4     23.06.2004     60     23     28361     2004-023A     IIR
NAVSTAR 56 (USA 180)     D1     06.11.2004     61     2     28474     2004-045A     IIR
NAVSTAR 57 (USA 183)     C4     26.09.2005     53     17     28874     2005-038A     IIR-M
NAVSTAR 58 (USA 190)     A2     25.09.2006     52     31     29486     2006-042A     IIR-M
NAVSTAR 59 (USA 192)     B4     17.11.2006     58     12     29601     2006-052A     IIR-M
NAVSTAR 60 (USA 196)     F2     17.10.2007     55     15     32260     2007-047A     IIR-M
NAVSTAR 61 (USA 199)         20.12.2007     57     29     32384     2007-062A     IIR-M

أساس عمل الجي بي أس GPS

يحسب جهاز استقبال الجى.پى.إس موقعه عن طريق حساب توقيت الإشارات التي يتم إرسالها من أقمار الجى.پى.إس الموجودة على ارتفعات نحو 36.000 كيلومتر فوق سطح الأرض. يرسل كل قمر رسائل متتالية تضم التالي:

    وقت إرسال الرسالة
    المعلومات المدارية الدقيقة ephemeris
    السلامة العامة للنظام والمدارات العليلة لكل أقمار الجى.پى.إس almanac.

يستخدم جهاز الاستقبال الرسائل التي يستقبلها في تحديد وقت انتقال كل رسالة من القمر الصناعي إلى الجهاز المستقبل على الأرض. ويحسب المسافات بينه وبين كل قمر صناعي. تستخدم هذه المسافات، مع مواقع الأقمار ، ومع استخدام حساب المثلثات لحساب موقع جهاز الإرسال:أستقبال. فيتم إظهار الموقع على الجهاز المستقبل - ربما ببيان خريطة متحركة ، أو تعيين خطوط الطول ودوائر العرض ، ويمكن إدراج معلومات عن الارتفاع عن سطح البحر.

تُظهر وحدات جى.پى.إس عديدة المعلومات ، معلومات مشتقة مثل: الاتجاه ، والسرعة – محسوبة من خلال تغيرات الموقع.

ربما يبدو من الوجهة النظرية أن ثلاثة أقمار صناعية تكون كافية لتحديد أي موقع على الأرض ، وهذا لأن الفراغ يتكون من ثلاثة أبعاد. ولكن أي خطأ ولو بسيط جداً يحدث في تقدير المسافات الزمنية ، عندما يتم ضرب الثلاثة أزمنة في سرعة الضوء العظيمة – وهى السرعة التي تنتشر بها الإشارات الكهرومغناطيسية للاقمار الصناعية – تتسبب في خطأ كبير في تحديد الموقع. لهذا تستخدم أجهزة الاستقبال أربعة أقمار صناعية أو أكثر لتحدد موقع جهاز الاستقبال بدقة.

إن الوقت المحسوب بدقة شديدة تخفيه تطبيقات الجى.پى.إس - التي تحدد الموقع فقط. ولكن هناك بعض تطبيقات الجى.پى.إس المتخصصة التي تستخدم لتعيين الوقت بدقة ، مثل: "نقل الوقت"، وضبط توقيت إشارات المرور، ومزامنة محطات الهاتف النقال الرئيسية.

رغم الحاجة إلى أربعة أقمار صناعية للقيام بالعمل بشكل الطبيعى؛ يمكن استخدام عددا أقل في حالات خاصة – فإذا كان أحد المتغيرات معلوماً بالفعل يمكن لجهاز الاستقبال تحديد موقعه باستخدام ثلاثة أقمار صناعية فقط (مثلاً: يمكن أن تكون السفينة أو الطائرة قد حددت ارتفاعها عن سطح البحر). تستخدم بعض أجهزة استقبال الجى.پى.إس أدلة أو افتراضات إضافية ، (مثل: إعادة استخدام آخر ارتفاع تم الحصول عليه ، والقياس بالحدس اعتماداً على قياس سابق ، والملاحة بالقصور الذاتي ، وإدراج معلومات حاسب المركبة) من أجل إعطاء حساب غير دقيق للموقع عندما يكون عدد الأقمار الصناعية المرئية أقل من أربعة أقمار.

ماهو  GPS ؟كيف يعمل نظام GPS ؟

تعليقات

المقالات الأكثر قراءة

تابعنا علي الفيس بوك

تويتر